تسعة مليارات دولار خسائر الطيران
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ

تسعة مليارات دولار خسائر الطيران

 الشحن الجوي العالمي تراجع بنسبة 17.4% في الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن تراجع كبير لصناعة الشحن الجوي بلغت نسبته 17.4% خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

واعتبر في بيان صدر اليوم أن نسبة التراجع تدلل على انكفاء كبير للتجارة الدولية، كما أنها تشير إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي لا يزال يعاني من الركود الاقتصادي وأنه بعيد عن الانتعاش.

وفي قطاع النقل الجوي ذكر الاتحاد أن طلب الركاب سجل انخفاضا أقل حدة بنسبة تراجع بلغت 9.3% سنويا في مايو/أيار الماضي.

وتوقع الاتحاد أن تسجل شركات الطيران خسائر قدرها تسعة مليارات دولار خلال العام الجاري.

وأشار إياتا أن الانخفاض الذي وصل إليه القطاع في مايو/أيار الماضي يعد تحسنا نسبيا مقارنة مع الانخفاض السنوي المسجل في أبريل/نيسان الماضي عند 21.7% لكنه يظل بعيدا كل البعد عن الوضع السليم.

وأوضحت البيانات أن المخزونات العالمية للسلع لا تزال مرتفعة بنسبة تتراوح بين 10 و15% عن المعدل الطبيعي فيما يتعلق بمستويات المبيعات.

وأضاف الاتحاد أن الطلب على حركة الركاب أقوى بصورة طفيفة مقارنة بانخفاض بنسبة 11% في مارس/آذار المنصرم، مما قد يشير إلى إمكانية تجاوزه القاع، موضحا أنه لا يزال أمامه طريق طويل.

بلوغ القاع

جيوفاني بيسينياني اعتبر أن صناعة النقل الجوي بلغت القاع (رويترز-أرشيف)
واعتبر الرئيس التنفيذي للاتحاد جيوفاني بيسينياني في بيان له أن صناعة النقل الجوي بلغت القاع وأن "أمامنا طريق طويل للعودة للانتعاش".

وجدد الاتحاد موقفه إزاء الأزمة المالية الحالية باعتبارها الأسوأ على الإطلاق التي يمر بها القطاع الجوي، وأن تداعياتها تفوق الآثار التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأكد الاتحاد على تأثير سلبي لانتشار إنفلونزا الخنازير على حركة الطيران العالمية والذي خفض من عدد المسافرين جوا.

وفي هذا الإطار تشير الإحصاءات لتراجع حركة الركاب بشركات الطيران المكسيكية -حيث انطلق المرض- بنحو 40% في الشهر الماضي مقارنة مع انخفاض بلغ 9.2% سجلته كافة الخطوط الجوية في أميركا اللاتينية.

وأكدت شركات الطيران الأميركية ضعف الطلب على الرحلات بمنطقة أميركا اللاتينية إثر اكتشاف الفيروس الجديد الذي تحول إلى وباء عالمي.

المصدر : وكالات

التعليقات