منظمة التعاون تتشدد مع الملاذات الضريبية
آخر تحديث: 2009/6/23 الساعة 18:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/23 الساعة 18:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/1 هـ

منظمة التعاون تتشدد مع الملاذات الضريبية

البنوك السويسرية متهمة بتوفير ملاذات آمنة للمتهربين من الضرائب (رويترز-أرشيف)

وافق وزراء وممثلون من 20 دولة من البلدان الصناعية الكبرى أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الثلاثاء في اجتماع ببرلين على تعزيز التعاون وتشديد القيود على الملاذات الضريبية في العالم.

وقال وزير المالية الألماني بير شتاينبروك الذي تقاسم رئاسة الاجتماع مع وزير الموازنة الفرنسي إريك وورث إن اتفاق اليوم يتيح الفرصة أمام فرض عقوبات على الدول التي ترفض قواعد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن قضايا الضرائب.
 
وشاركت الدول المتهمة بتوفير ملاذات للمتهربين من الضرائب بسبب افتقادها للشفافية ومنها النمسا ولوكسمبورغ وسويسرا في الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا ويعقد في برلين برعاية فرنسية ألمانية.
 
ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب اجتماع مماثل عقد في باريس يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي واتفق فيه على قائمة سوداء بأسماء الدول غير المتعاونة في مواجهة التهرب الضريبي.
 
وقالت المنظمة إن 40 دولة أخرى وافقت على قواعد المنظمة الرامية إلى توفير قدر أكبر من الشفافية وتبادل المعلومات لمحاربة التهرب الضريبي.
 
وتتهم ألمانيا دولا مثل النمسا وسويسرا ولوكسمبورغ بعدم بذل الجهد الكافي للتصدي للتهرب الضريبي خاصة مع لجوء أعداد كبيرة من مواطني ألمانيا الأثرياء إلى تلك الدول للتهرب من التزاماتهم الضريبية.
المصدر : الألمانية

التعليقات