الاتحاد الأوروبي يدعو لإجراءات ضد الصين
آخر تحديث: 2009/6/23 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/23 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/1 هـ

الاتحاد الأوروبي يدعو لإجراءات ضد الصين

الصين تفرض رسوما على تصدير بعض المواد الخام (رويترز-أرشيف)

طلب الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء من منظمة التجارة العالمية اتخاذ إجراءات بشأن القيود التي تفرضها الصين على صادرات المواد الخام التي تستخدمها شركات صناعة الصلب والألومنيوم والكيماويات, وذلك بعد أن تقدمت الولايات المتحدة بشكوى مماثلة للمنظمة.

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة كاترين آشتون إن القيود الصينية على المواد الخام تضر بالمنافسة وترفع الأسعار العالمية، وتزيد الأمور صعوبة بالنسبة للشركات الأوروبية في ظل الركود الاقتصادي الحالي, مؤملة إيجاد حل ودي لهذه القضية عبر المشاورات.
 
وقال مسؤولون أوروبيون في بيان إن فرض القيود على المواد الخام يعطي الشركات الصينية ميزة غير عادلة، حيث تتمكن من الحصول على هذه المواد بأسعار أرخص مما يتاح لمنافسيها خارج الصين.
 
رسوم تصدير
ويرى الأوروبيون أن الصين تفرض قيودا على الصادرات في شكل حصص ورسوم تصدير وتضع حدا أدنى لأسعار الصادرات على العديد من المواد الخام بينها الفوسفور الأصفر والبوكسيت والمغنسيِوم والسيلكون والزنك, وبعض هذه المواد لا يمكن الحصول عليها من أماكن أخرى.
 
وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة قدمت شكوى مشابهة للمنظمة ضد الصين, وهي تعد مثل الاتحاد الأوروبي أن مثل هذه القيود تمثل انتهاكا لقواعد التجارة الدولية.

ويأتي هذا التحرك بعد سنوات عديدة من جهود أوروبية لم تؤت ثمارها لحل المشكلة, وحال فشل محادثات جنيف من المرجح أن يطلب إلى قضاة منظمة التجارة العالمية البت في تلك القضية.

وتضر مثل تلك القيود التي تفرضها الصين بشركات الصناعة الأوروبية التي توفر حوالي 500 ألف وظيفة. وتعد الصين ثاني شريك تجاري للاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة وأكبر سوق لواردات الاتحاد الذي يعد أكبر شريك تجاري للصين.
المصدر : الألمانية

التعليقات