بورصة تل أبيب تتوقع نمو الاستثمار
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 23:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات الاحتلال تقمع مصلين عند الحواجز العسكرية بالضفة الغربية
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 23:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ

بورصة تل أبيب تتوقع نمو الاستثمار

المستثمرون الأجانب يمثلون 20% من حجم التعاملات ببورصة تل أبيب حاليا
(الأوروبية-أرشيف)

رجحت الرئيسة التنفيذية لبورصة تل أبيب للأوراق المالية إيستر ليفانون نمو الاستثمارات في الأسهم الإسرائيلية بشكل ملموس في عامين أو ثلاثة.

وتأتي هذه التوقعات بعد أن أعلنت مؤسسة إم سي آي للمؤشرات التابعة لبنك مورغان ستاني تعديل تصنيفها لإسرائيل من سوق صاعدة إلى وضع سوق متقدمة في مايو/أيار 2010.

ويرى المراقبون أن من شأن رفع التصنيف أن يجذب المؤسسات الاستثمارية الأجنبية التي لم تتمكن في السابق من الاستثمار في السوق الإسرائيلية بسبب وضعها كسوق صاعدة.

وأوضحت ليفانون التي قامت بجولة ترويجية في لندن مؤخرا أن أغلب المؤسسات الاستثمارية غير مسموح لها بالاستثمار في أسواق صاعدة، متوقعة أنه بعد رفع سوق بلاها إلى وضع سوق متقدمة يمكن الوصول إلى تلك المؤسسات.

وأضافت أن البنك المركزي الإسرائيلي درس حالة الدول الأخرى التي رُقيت من وضع سوق صاعدة إلى سوق متقدمة، فتبين أنه في مدى عامين إلى ثلاثة أعوام بعد رفع التصنيف ارتفع حجم الاستثمارات في تلك الدول إلى أربعة أو خمسة أمثال ما كانت عليه قبل ذلك.

ويقدر محللون في بنك أوف أميركا أن حجم التدفقات الجديدة على إسرائيل جراء خطوة إم سي آي سيصل إلى 2.8 مليار دولار مع مرور الوقت.

يشار إلى أن المستثمرين الأجانب يمثلون حاليا 20% من حجم التعاملات في بورصة تل أبيب.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات