برلمان العراق يقرر استجواب وزير النفط
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ

برلمان العراق يقرر استجواب وزير النفط

البرلمان العراقي سيعقد جلسة خاصة بمشاريع معروضة على شركات أجنبية (الفرنسية-أرشيف)

قرر البرلمان العراقي استدعاء وزير النفط حسين الشهرستاني لاستجوابه وذلك بشأن خطط الحكومة الرامية إلى إجراء مزاد على عقود خدمات نفطية في حقول نفط محلية ضخمة بين شركات أجنبية نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت النائبة في البرلمان شذى الموسوي عن كتلة الائتلاف أن الشهرستاني ومسؤولين بارزين في قطاع النفط العراقي سيمثلون أمام المجلس الثلاثاء المقبل.

وبررت الموسوي قرار الاستدعاء بأن خبراء نفط عراقيين وصفوا الجولة الأولى لمنح عقود خدمات برسوم ثابتة المقرر أن تطرح من 29 إلى 30 يونيو/حزيران الجاري، بأنها هدر للمال العراقي.

وأوضحت أن العقود المقرر طرحها للمزاد تتعلق بحقول أنفق عليها العراق المليارات منذ عام 2003.

حسين الشهرستاني سيمثل أمام البرلمان بشأن مزاد على عقود نفطية  (الفرنسية-أرشيف)

مصاريف هائلة
يشار إلى أن الحكومة العراقية صرفت لإعادة تأهيل وتطوير حقول النفط ما يربو على ثمانية مليارات دولار.

واعتبر متخصصون في الشأن النفطي أن المنطق لا يقبل أن تطرح هذه الحقول -بعدما صرفت عليها هذه المبالغ الطائلة وعمليات التطوير- للمزاد لتمتلكها شركات نفط أجنبية تشارك العراق في الإيرادات المستخرجة منها.

ومن بين المسؤولين النفطيين العراقيين المنتظر أن يدلوا بشاهدتهم في جلسة خاصة للبرلمان بهذا الشأن مدير شركة نفط الجنوب فياض النعمة ومدير شركة الحفر العراقية إدريس الياسري.

ويأتي قرار استجواب الشهرستاني بعد أن أبدى النعمة معارضته لخطة الحكومة المركزية بشأن هذا المزاد، لينضم بذلك إلى ما وُصف بموجة رفض واسعة النطاق ضد أول صفقات نفط أجنبية كبيرة في البلاد منذ ثلاثين عاما. واتهم النعمة الحكومة العراقية بهدر موارد البلاد.

المصدر : وكالات

التعليقات