إجراء سعودي لحفز سوق النقد
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ

إجراء سعودي لحفز سوق النقد

الرياض سعت لزيادة السيولة في أسواقها المالية لمواجهة الأزمة (رويترز-أرشيف)

خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) اليوم سعر فائدة إعادة الشراء المعاكس الذي تدفعه للبنوك التجارية عن ودائعها لديها إلى النصف وهو ثاني خفض منذ أبريل/نيسان، ولكنها أبقت سعر فائدة إعادة الشراء دون تغيير.

ووفقا للقرار فإن سعر إعادة الشراء المعاكس سينخفض من 50 نقطة أساس إلى 25 نقطة أساس.

وبررت مذكرة المؤسسة الصادرة بهذا الشأن اتخاذ الإجراء بالرغبة لحفز سوق النقد المحلية للعودة إلى طبيعتها في ظل استقرار النشاط الاقتصادي الكلي.

يشار إلى أن المؤسسة خفضت في منتصف أبريل/نيسان الماضي سعر إعادة الشراء المعاكس إلى 0.5%، وفي حينها قالت إن الخطوة اتخذت في ضوء تراجع الضغوط التضخمية على الاقتصاد المحلي ووفرة في السيولة تستلزم أن يتماشى سعر إعادة الشراء المعاكس مع أسعار الفائدة  القصيرة الأجل.

وقال محللون إن خفض سعر إعادة الشراء المعاكس يضطر البنوك إلى خفض حجم الودائع لدى مؤسسة النقد ونتيجة لذلك تزيد إمكانية التوسع في الإقراض.

يشار إلى أنه مع تراجع عائدات النفط جراء تراجع أسعارها وانخفاض كميات إنتاجها نتيجة للأزمة المالية العالمية، سعت الرياض لزيادة السيولة في أسواقها المالية وتعزيز ثقة المستثمر المتداعية وخفض سعر إعادة الشراء من 5.5% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وخفض سعر إعادة الشراء المعاكس من 2.5%.

ورغم الخفض نمت ودائع البنوك لدى المؤسسة إلى ما يزيد على المثلين إلى حوالي 138 مليار ريال (36.7 مليار دولار) بحلول نهاية أبريل/نيسان الماضي من 55.4 مليار ريال نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات