روسيا لا تريد الانضمام لأوبك الآن ولكنها ستنسق معها (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو اليوم أن بلاده ومنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تعتزمان تنظيم لقاء الشهر المقبل لتكريس التعاون بين الجانبين بدون أن يحدد مكان اللقاء.

وكان رئيس شركة لوك أويل النفطية الروسية وحيد أليكبيروف أشار إلى أن موسكو لن تنضم إلى أوبك في الوقت الحالي.

وأضاف أن أوبك تصر على انضمام روسيا إليها إلا أن موسكو غير جاهزة الآن لذلك وأنها ستبقي على ممثلها في المنظمة، مما يتيح إقامة علاقات فعالة مع المنظمة وتقترح السير نحو التقارب تدريجيا.

وتعد روسيا أكبر مصدر للنفط خارج أوبك، في حين تسيطر المنظمة التي تضم 12 بلدا على ثلث إنتاج العالم من الخام.

النفط تراجع في تعاملات اليوم (الفرنسية-أرشيف)
أسواق النفط
وفي تعاملات اليوم انخفض سعر النفط مقتربا من مستوى 71 دولارا للبرميل مواصلا تراجعه عن أعلى مستوياته في ثمانية أشهر التي حققها الخميس الماضي.

وعزي السبب الرئيسي في تراجع النفط اليوم إلى ارتفاع الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية الأخرى، ولسعر الدولار تأثير مباشر على قيمة النفط حيث إنه يسعر عالميا بالعملة الأميركية.

وبلغ سعر النفط في تسوية الخميس الماضي 72.68 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ 20 أكتوبر/تشرين الأول.

وعند الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش اليوم تراجع الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة 84 سنتا إلى 71.2 دولارا للبرميل.

من جانبه هبط سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في عقود يوليو/تموز القادم سبعين سنتا إلى 70.22 دولارا للبرميل.

ويرى متخصصون بالشأن النفطي أن تراجع سعر النفط مبرر في ظل تراجع الطلب العالمي وارتفاع المخزونات العالمية منه لتفوق مستوياتها الطبيعية.

وتدعمت أسعار النفط مؤخرا بآمال تتعلق بالانتعاش الاقتصادي، غير أن دولا مستهلكة للنفط أبدت قلقها من أن الارتفاع قد يؤثر سلبا على اقتصاداتها التي تواجه أسوأ أزمة مالية منذ عقود.

وناقش وزراء مالية مجموعة الثماني أسعار النفط في لقائهم الأخير في إيطاليا، فقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد إن المجموعة تريد إجراءات للحد من التقلبات في أسواق النفط التي تهدد دلائل الانتعاش الاقتصادي.

المصدر : وكالات