يتكون أسطول القطرية حاليا من 52 طائرة أيرباص (الأوروبية - أرشيف)


طلبت شركة الخطوط الجوية القطرية الاثنين من أيرباص شراء 24 طائرة متوسطة المدى من طراز أي 320 تبلغ قيمتها 1.9 مليار دولار.

 

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة خلال معرض باريس للطيران إن العقد يشمل أربعة طلبات لطائرات من طراز أي 321 أعلن عنها العام الماضي و20 طلبا جديدا لطائرات من طراز أي 320.

 

وأضاف الباكر أن تسليم الطائرات سيبدأ مع نهاية العام الجاري وسيكتمل بحلول عام 2012.

 

وتشغل الشركة بالفعل 19 طائرة أيرباص من طراز أي320 التي تنتمي لمجموعة الطائرات ذات الممر الواحد والتي تشمل أيضا طائرات من طراز أي 321.

 

ومن المقرر تشغيل الطائرات الجديدة في رحلات في الشرق الأوسط وأوروبا والهند، كما سيتم أيضا تجهيزها بإمكانية إرسال البريد الإلكتروني والرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة.

 

 في الوقت نفسه ذكر الباكر أن شركته توسع مطارها ، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من عمليات التوسيع خلال عامين.

 

الجدير بالذكر أن أسطول شركة الخطوط الجوية القطرية يتكون حاليا من 19 طائرة من طراز أي 320 وأربع طائرات من طراز أي 600-340  و29 طائرة من طراز أي 330.

 

وكشفت الخطوط الجوية القطرية العام الماضي عن صفقة لشراء ست طائرات أيرباص من طراز أي 321 وقالت إنها على استعداد لتأسيس وحدة للطيران المنخفض التكلفة لمواجهة المنافسة من هذا النوع من شركات في سوقها المحلية.

 

وقال الباكر إن الخطوط القطرية لا تخطط لإطلاق شركة طيران منخفض التكلفة ولكن في حال تآكل حصتها السوقية بسبب شركات إقليمية من هذا النوع فسوف تطلق الشركة وحدة لممارسة هذا النشاط.

المصدر : وكالات