البيانات الاقتصادية الجديدة رفعت مؤشرات الأسهم الأميركية وأيضا الأوروبية (رويترز-أرشيف)

استقر سعر النفط الخميس فوق 72 دولارا وبات يساعد بمستواه هذا على انتعاش أسواق الأسهم العالمية. وصعدت الخميس مؤشرات الأسهم الأميركية والأوروبية بينما استمر الدولار في التراجع أمام العملات الرئيسة.
 
وأنهى الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم يوليو/ تموز جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 1.35 دولار أو 1.89% إلي 72.68 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى للتسويات في نايمكس منذ 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 
وفي وقت سابق من جلسة الخميس قفز الخام الأميركي إلى 73.23 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى لأسعار العقود الآجلة أثناء التعاملات منذ 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 
وفي لندن أغلق خام القياس الأوروبي -مزيج برنت- مرتفعا 90 سنتا إلي 71.70 دولارا للبرميل. وقالت وكالة الطاقة الدولية الخميس إن الطلب العالمي على النفط سينكمش بأقل مما توقعته في وقت سابق من هذا العام.
 
ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب على النفط خلال هذا العام للمرة الأولى منذ ما يقرب من عام. وفي وقت سابق أمس أظهرت بيانات من الصين أن الواردات النفطية لثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم زادت بنسبة 5.5% الشهر الماضي مقارنة مع مستواها قبل عام.
 
مؤشرات مرتفعة
وفي أسواق الأسهم, ارتفعت المؤشرات الرئيسة في الولايات المتحدة الخميس مدعومة ببيانات عن الوظائف وعن مبيعات التجزئة, تشير إلى أن الأزمة التي يمر بها الاقتصاد الأميركي باتت أقل حدة.
 
"
البيانات الجديدة عن الاقتصاد الأميركي أشارت إلى أن الركود بصدد الانحسار
"
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.37% في حين أغلق مؤشر ستاندارد آند بورز مرتفعا 0.61%. أما مؤشر ناسداك فأغلق مرتفعا 0.50%.
 
وارتفعت كل المؤشرات الأميركية بعد نشر بيانات أظهرت انخفاضا جديدا أكبر من المتوقع لطلبات الإعانة التي يتقدم بها العاطلون عن العمل، وهو ما يشير إلى أن الشركات تسرح عددا أقل من العمال.
 
وأظهرت بيانات موازية صعود أسعار السلع الأساسية وهبوطا حادا لأسعار فائدة السندات الحكومية.
 
وفي أوروبا أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسة الخميس إلى أعلى مستوى إغلاق لها في خمسة أشهر مدعومة بالأداء القوي لقطاع البنوك الذي انتعش بفضل البيانات الأميركية الجديدة التي يفهم منها أن الركود آخذ في الانحسار.
 
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 1% وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ السادس من يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات