دعوة لمراجعة ربط عملة قطر بالدولار
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ

دعوة لمراجعة ربط عملة قطر بالدولار

الإمارات وعمان أعلنتا أنهما لن تفكا
ارتباط عملتيهما بالدولار (رويترز-أرشيف) 
حث المستشار الاقتصادي لأمير دولة قطر الاثنين الدوحة على إعادة النظر في ربط عملتها بالدولار الأميركي الذي قد يضعف أكثر, في حين أن دولا خليجية كانت أكدت أنها لن تفك ارتباط عملاتها بالعملة ألأميركية.
 
وصرح المستشار إبراهيم الإبراهيم للصحفيين خلال مؤتمر اقتصادي في الدوحة بأن هناك من يرى أن الدولار قد يشهد مزيدا من التراجع جراء التوسع المالي في الولايات المتحدة.
 
وجاء كلام الإبراهيم -الذي يقود الأمانة العامة للتخطيط التنموي في قطر- جوابا عن سؤال عما إذا كان لا يزال يعتقد أنه ينبغي لقطر إعادة التفكير في ربط عملتها بالدولار.
 
وفي تصريحه على هامش المؤتمر ذاته, قال الإبراهيم إن على قطر أن تنوع استثماراتها بعيدا عن الدولار الأميركي لتجنب تأثير مزيد من الانخفاض في قيمة العملة الأميركية.
 
وأضاف أنه ينبغي أن تشعر السلطات القطرية بالقلق بشأن ضعف الدولار وأن تكون مستعدة لذلك. وقال إن قطر تريد التأكد من تنويع استثماراتها في دول مختلفة بعملات مختلفة.
 
وفي أبريل/نيسان من العام الماضي, أكدت الإمارات وسلطنة عمان عدم وجود أي خطط لفك ارتباط عملتيهما بالدولار.
 
وفي الشهر ذاته من العام الحالي, اعتبر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) محمد الجاسر أن الدولار الأميركي لا يزال يحتفظ بدور عملة الاحتياطي العالمي الأولى. وقال إنه لن يخسر مكانته العالمية بسهولة.
المصدر : رويترز