عشرة بنوك أميركية تحتاج 75 مليار دولار لمواجهة الركود
آخر تحديث: 2009/5/8 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/8 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/14 هـ

عشرة بنوك أميركية تحتاج 75 مليار دولار لمواجهة الركود

الاختبارات أثبتت أن ويلز فارغو يحتاج 13.7 مليار دولار (رويترز-أرشيف)

أكدت السلطات الأميركية أن اختبارات تحمل الضغوط التي أجرتها الحكومة للبنوك كشفت أن 10 من 19 من أكبر المصارف الأميركية مجتمعة بحاجة إلى 75 مليار دولار للخروج من الركود الاقتصادي المستمر.
 
وأظهرت نتائج عمليات التقييم -التي أجراها أكثر من 150 مسؤولا تنظيميا قاموا عبرها بفحص دفاتر أكبر 19 شركة مالية في الولايات المتحدة بقيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي )- أن عشرة بنوك بحاجة إلى رأسمال إضافي لتحمل خسائر أكبر من المرجح أن تحدث إذا تدهور الوضع الاقتصادي.
 
وقال وزيرالخزانة تيموثي غيثنر إنه قد يتم جمع معظم تلك الأموال عبر مستثمرين من القطاع الخاص، مشيرا إلى أن العديد من المصارف سيمكنها الوفاء بمتطلبات الإدارة الأميركية ببساطة عبر تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية.
 
ويواجه بنك أوف أميركا التحدي الأصعب حيث يحتاج إلى رأسمال إضافي بقيمة 33.9 مليار دولار، وهو الأمر الذي قد يجبره على جعل الإدارة الأميركية مستثمرا رئيسيا به في مقابل الحصول على دعم إضافي منها.

وتتضمن قائمة المصارف الكبرى التي سيطلب منها زيادة رؤوس أموالها كلا من سيتي غروب، الذي يحتاج إلى 5.5 مليارات دولار، وويلز فارغو الذي يحتاج 13.7 مليارا، ومورغان ستانلي الذي يحتاج 1.8 مليار.
 
واجتازت بنوك كبرى أخرى من بينها جي.بي. مورغان تشيس آند كو، ومجموعة غولدمان ساكس، وأميركان إكسبريس اختبارات تحمل الضغوط بنجاح.
 
ولم يستبعد غيثنر إجراء تغييرات إدارية في المصارف التي تلجأ إلى الإدارة الأميركية للحصول على المزيد من القروض, وينظر إلى الرئيس التنفيذي لمصرف "بنك أوف أميركا" على أنه سيكون الضحية الأكثر احتمالا لهذا الإجراء.
المصدر : وكالات

التعليقات