أكراد العراق يعلنون بدء تصدير النفط الشهر المقبل
آخر تحديث: 2009/5/9 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/9 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/15 هـ

أكراد العراق يعلنون بدء تصدير النفط الشهر المقبل

الحكومة المركزية العراقية ترفض استخدام الأكراد أنابيب تصدير النفط إلى تركيا
(الأوروبية-أرشيف)
 
أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق الجمعة أنها ستبدأ تصدير النفط من الإقليم الشهر المقبل. لكن وزارة النفط العراقية شككت على الفور في الخطة, ونفت السماح لحكومة كردستان باستخدام خطوط أنابيب وطنية.
 
وقال وزير الثروات الطبيعية في حكومة كردستان أشتي هوارامي إن صادرات النفط الخام من حقل طاوكي بالمنطقة ستبدأ في أول يونيو/حزيران المقبل. وأضاف في بيان أن الصادرات ستنطلق مبدئيا بمعدل 60 ألف برميل يوميا.
 
وأشار إلى أنه سيجري الشهر المقبل نقل 40 ألف برميل يوميا أخرى بالشاحنات من حقل "طق طق" وعبر خط أنابيب التصدير العراقي التركي.
 
غير أن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد نفى لوكالتيْ رويترز وأسوشيتد برس أن تكون الوزارة قد أذنت بتصدير النفط من حقول في كردستان العراق, نافيا أن يكون هناك أي اتفاق يسمح بتصدير النفط الكردي عبر خط أنابيب وطني.
 
لا اتفاق
وقال المتحدث جهاد إنه لم يتم بعد التوصل لاتفاق بين وزارة النفط العراقية ووزارة النفط في الإقليم. وحسب الناطق باسم وزارة النفط في إقليم كردستان, فإن مؤسسة تسويق النفط العراقية الحكومية ستتولى عملية بيع النفط.
 
الشهرستاني يسعى للتعاقد مع شركات أجنبية بهدف مضاعفة الإنتاج النفطي (الفرنسية-أرشيف)
وقال إن مؤسسة تسويق النفط العراقية الرسمية ستقوم بتسويق النفط المصدر من الحقلين وسيتم إيداع العوائد في حساب الحكومة الاتحادية "لصالح الشعب العراقي كله".
 
ويسعى وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني حاليا إلى إبرام عقود تطوير طويلة الأجل مع شركات النفط العالمية الكبرى.
 
ويأمل أن تساعد تلك العقود العراق على مضاعفة الإنتاج اليومي على الأقل من حوالي 2.3 مليون برميل إلى 4.4 ملايين برميل يوميا.
 
ويسمح وضع خط الأنابيب التابع للحكومة العراقية المركزية بتوجيه النفط من كردستان إلى سوق كردية صغيرة فقط ويتم تهريب كميات صغيرة للخارج.
 
ويقدر مسؤولون أكراد احتياطيات كردستان العراق حاليا بما يتراوح
بين 40 و45 مليار برميل. وأعلنت شركة هيريتيج أويل البريطانية للتنقيب عن النفط الأربعاء الماضي أنها اكتشفت ما يصل إلى 4.2 مليارات برميل في كردستان العراق.
 
ووقعت حكومة الإقليم اتفاقات مع شركات بينها أداكس بتروليوم. لكن وزارة النفط العراقية وصفت تلك العقود بأنها غير قانونية.
المصدر : وكالات