خسائر جنرال موتورز الجديدة تقربها من الإفلاس
آخر تحديث: 2009/5/7 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/7 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/13 هـ

خسائر جنرال موتورز الجديدة تقربها من الإفلاس

مبيعات جنرال موتورز انخفضت بالربع الأول من العام الجاري بنسبة 47% (الفرنسية-أرشيف)

منيت جنرال موتوز الأميركية بخسارة جديدة في الربع الأول من العام الجاري بلغت قيمتها نحو ستة مليارات دولار، وهو ما يعادل خسارة 9.66 دولارات للسهم.

وبذلك تواصل الشركة السقوط في دائرة الخسائر للربع السنوي الثامن على التوالي.

وللوقوف على حجم تفاقم الخسائر يمكن مقارنة خسائرها بالربع الأول من العام 2008، حيث خسرت الشركة 381 مليون دولار أي ما يعادل خسارة 67 سنتا للسهم الواحد.

يشار إلى أن توقعات المراقبين كانت تشير إلى خسارة الشركة ما قيمته 6.7 مليارات دولار أي بواقع خسارة 11.06 دولارا للسهم الواحد.

وذكرت جنرال موتورز اليوم أن قيمة مبيعاتها في الربع الأول من العام الجاري شهدت تراجعا بمقدار 47% لتصل إلى 22.4 مليار دولار مقارنة بمبيعاتها لنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 42.4 مليار دولار.

وتدعم النتائج السلبية المخاوف من اقتراب المجموعة العملاقة من إشهار إفلاسها كما حدث مع كرايسلر التي تقدمت بطلب لحمايتها من الدائنيين.

جنرال موتوز توقف إنتاج سيارات بونتياك كجزء من إعادة الهيكلة (الفرنسية-أرشيف)
تدابير
وأكدت جنرال موتورز قبل أيام أنها ستتخذ تدابير جديدة لخفض التكاليف وإعادة هيكلة ديونها بما فيها التخلي عن آلاف الوظائف بحلول السنة المقبلة.

وقالت الشركة إنها ستلغي 21 ألف وظيفة بحلول العام المقبل في إطار تدابير جديدة لخفض التكاليف، بما في ذلك إعادة هيكلة 27 مليار دولار ديونا من خلال عرض عام لعملية تبدل الأسهم والسندات.

 

كما ستتخلى عن إنتاج سيارات بونتياك كجزء من جهود إعادة الهيكلة وخفض التكاليف.

 

وطلبت جنرال موتورز من الحكومة شراء أسهم مقابل الديون كجزء من إعادة الهيكلة, حيث ستمنح 225 سهما مقابل كل ألف دولار لحاملي السندات.

 

يذكر أن جنرال موتورز حصلت على قروض حكومية بلغت 13.4 مليار دولار في نهاية العام الماضي. 

ومنح الرئيس الأميركي باراك أوباما جنرال موتورز مهلة نهائية حتى نهاية الشهر الجاري لطرح برنامج متكامل لإصلاح هياكل المجموعة المتعثرة.

المصدر : وكالات

التعليقات