أوباما يراجع عشرات البرامج لتوفير 17 مليار دولار
آخر تحديث: 2009/5/7 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/7 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/13 هـ

أوباما يراجع عشرات البرامج لتوفير 17 مليار دولار

باراك أوباما قدم مشروع موازنة قيمته 3.4 تريليونات دولار (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم التخلي أو تقليص 121 برنامجا اتحاديا عدتها إدارته غير فاعلة بهدف توفير ما قيمته 17 مليار دولار على الموازنة العامة للعام 2010.

وأوضح أوباما في حديث للصحفيين اليوم أن بعض هذه البرامج كان فاعلا في السابق، ولكنها باتت دون جدوى الآن.

وأشار إلى أن الكثير من الأموال كانت تنفق في السابق دون جدوى وبشكل مثير للدهشة أحيانا.

واعتبر زعيم المعارضة في مجلس النواب الجمهوري جون بونير الخطوة الحكومية قاصرة ولا ترقى لمستوى ما يواجهه الاقتصاد الأميركي من أزمة طاحنة، مشيرا إلى أن ما سيتم توفيره قليل جدا.

ويشكل المبلغ 17 مليار دولار الذي ستوفره الإدارة إثر قرارها ما يربو على 0.5% فقط من إجمالي الموازنة البالغة قيمتها 3.4 تريليونات دولار.

وبين أوباما أن هذا المال سيسهم في توفير قروض ائتمانية لملايين الطلاب الأميركيين، وسيبقى ما يكفي منه لحماية الحدائق العامة.

"
العجز المتوقع  للميزانية الأميركية المقبلة يربو على 1.75 تريليون دولار أي ما يوازي 12.3% من إيرادات الميزانية، وهو أعلى معدل للعجز في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية
"
البرامج الموقوفة
ومن بين البرامج التي أوقفت أو خفض تمويلها برامج دفاعية وصفها أوباما بأنها غير ضرورية ولا تسهم بحماية الأميركيين بل تحول دون إنفاق المال على ما من شأنه أن يعزز الأمن.

يذكر أن الرئيس الأميركي طالب أعضاء إدارته باقتطاع 100 مليون دولار من النفقات في ظل أسوأ أزمة مالية تواجهها البلاد منذ عقود.

ووفقا لمشروع الميزانية الذي أقر الشهر الماضي ويبدأ تفعيله في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول القادم فإن العجز المتوقع هو 1.75 تريليون دولار أي ما يوازي 12.3% من إيرادات الميزانية، وهو أعلى معدل للعجز في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات

التعليقات