المؤشر القياسي لأسعار الاستهلاك في أميركا انخفض بنسبة 0.4% في مارس (الفرنسية-أرشيف)

أكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الأربعاء أن وتيرة التضخم في الدول الصناعية الرئيسية في العالم تباطأت في مارس/آذار الماضي. كما تراجعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي.

وقالت المنظمة التي تضم ثلاثين عضوا في تقرير لها إن أسعار الطاقة انخفضت بمعدل 11.8% في مارس/آذار مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية وبعد تراجع سنوي بنسبة 8.7% في فبراير/شباط.
 
وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة فقد شهدت أسعار السلع الاستهلاكية ارتفاعا سنويا بنسبة 1.8% في مارس/آذار في مقابل زيادة قدرها 1.9% في فبراير/شباط.
 
وفي الولايات المتحدة انخفض المؤشر القياسي لأسعار الاستهلاك  بنسبة 0.4% في مارس/آذار، وهو أول انخفاض في 12 شهرا منذ عام 1955، وفقا لتقرير المنظمة.
 
كما هبطت أسعار الاستهلاك في اليابان بنسبة 0.3% على أساس سنوى فى مارس/آذار مقارنة مع 0.1% في فبراير/شباط, في حين ارتفعت في منطقة اليورو بنسبة 0.6% على أساس سنوي في مارس/آذار مقابل 1.2% في فبراير/شباط.
 
انخفاض في المبيعات
من جهة أخرى انخفض حجم مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في مارس/آذار الماضي على أساس شهري ليصل الانخفاض على أساس سنوي إلى 4.2% وفقا لتقديرات مكتب الإحصاء الأوروبي.
 
وكانت النتيجة أسوأ قليلا مما كان عليه في فبراير/شباط عندما تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.3% فقط خلال شهر واحد و4% في سنة واحدة.
 
كما انخفضت مبيعات التجزئة في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة بنسبة 0.3% في فبراير/شباط في شهر واحد و3.1% في سنة واحدة. وتراجعت في ألمانيا -أكبر اقتصاد في أوروبا- بنسبة 1% في شهر واحد.

المصدر : وكالات