توقع صندوق النقد الدولي انكماش معظم الاقتصادات الآسيوية هذا العام وانتعاشا بطيئا لها العام القادم.

 

وطالب الصندوق الدول الآسيوية بزيادة بالإنفاق لتعويض الاقتصادات المحلية عن النقص الناتج من انخفاض الطلب في العالم.

 

كما أشار إلى أن الاقتصادات الآسيوية ستنمو بنسبة 1.3% هذا العام من 5.1% العام الماضي قبل أن يرتفع النمو إلى 4.3% في 2010.

 

وقال إنه باستثناء الصين والهند فإن الاقتصادات الآسيوية سوف تنكمش بنسبة 2.9% في 2009 وتنمو بنسبة 1.6% العام القادم.

 

وقال الصندوق إنه بالرغم من وجود مؤشرات على أن مستويات الصادرات وقطاعات الإنتاج لن تهبط إلى أدنى من المستويات التي وصلتها في الأشهر الأخيرة إلا أنه حذر أن النمو الدائم لن يعود إلى المنطقة قبل نهاية عام 2010.

 

وبالنسبة لاقتصاد الصين توقع الصندوق نموه بمقدار 6.5% في 2009 وبـ7.5% في 2010. أما اقتصاد سنغافورة الذي يعتمد بشكل رئيسي على التجارة وعلى القطاع المالي والسياحة فإنه سينكمش بنسبة 10% هذا العام وبنسبة 0.1% في العام القادم.

 

وقال الصندوق إن اقتصاد اليابان، ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة، سينكمش بنسبة 6.2% هذا العام وسينمو بنسبة 0.5% في العام القادم.

 

كما توقع انكماش اقتصادات كوريا الجنوبية وتايوان وماليزيا وتايلند بنسبة 2% على الأقل هذا العام وأن تنمو بنسبة 1.5% العام القادم، وأن ينمو اقتصاد الهند بنسبة 4.5% في 2009 وبنسبة 5.6% في 2010.

 

وحث البنك الحكومات الآسيوية على مد فترة خطط الحفز الاقتصادي إلى العام القادم لحفز الطلب المحلي.

 

وكانت حكومات المنطقة تعهدت بتقدم تسعمائة مليار دولار منها 585 مليار من الصين لتعزيز مشروعات البنى التحتية وبرامج التخفيضات الضريبية والدعم النقدي المباشر.

 

واقترح صندوق النقد الدولي خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة، وشراء سندات الشركات وتقديم الضمانات لقروض البنوك من أجل تعزيز عمليات الإقراض والاستثمار في المنطقة.

المصدر : أسوشيتد برس