أسعار المنازل انخفضت بنسبة سنوية بلغت 17.7% في أبريل الماضي (رويترز-أرشيف)

انخفضت أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 1.7% الشهر الماضي مقابل هبوط بنسبة  1.9% في مارس/آذار، ويتوقع استمرار هذا الانخفاض في الأشهر القادمة.

 

وقال بنك هاليفاكس للقروض العقارية إن أسعار المنازل انخفضت بنسبة 17.7% في أبريل/نيسان الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر في 2008.

 

وأضاف في تقرير أن متوسط سعر المنزل في بريطانيا وصل إلى 154 ألفا و716 جنيها الشهر الماضي، وهو نفس المعدل المسجل عام 2004. كما أوضح أن ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض الائتمان سيضع ضغوطا على سوق المنازل في الأشهر القادمة.

 

من ناحية أخرى أفاد مؤشر بريطاني أن نشاط قطاع الخدمات الذي يمثل نحو ثلثي الاقتصاد البريطاني انكمش بأقل نسبة بعد تحسن آفاق الاقتصاد البريطاني وارتفاع الثقة في مستقبل الأعمال.

 

وارتفع مؤشر بي إم آي لمؤسسة سي آي بي إس ماركت إلى 48.7 نقطة في أبريل/نيسان الماضي من 45.5 نقطة في الشهر الذي سبقه، وهي أعلى قراءة سجلت منذ أغسطس/آب 2008 وأكبر ارتفاع منذ أبريل/نيسان 1999.

 

لكن القراءة الجديدة أبقت المؤشر تحت خمسين نقطة، وهي الخط الفاصل بين الانكماش والنمو.

 

وزادت هذا القراءة احتمالات أن يكون الاقتصاد البريطاني وصل إلى القاع بعدما أن انكمش بنسبة 1.9% في أول العام الحالي.

 

وقال بول سميث المحلل الاقتصادي في مؤسسة ماركت إيكونومكس إنه طبقا للأرقام الواردة فمن المتوقع أن تخف حدة انكماش الاقتصاد البريطاني في الفصل الثاني من العام الحالي. لكنه حذر من أن ارتفاع معدل البطالة وضعف سوق المنازل سوف يؤثران على أداء شركات الخدمات، وأضاف أن قطاع الخدمات لن يعود للانتعاش في وقت قريب بعد أن أقدم خمس الشركات الشهر الماضي على خفض القوة العاملة لديها.

المصدر : وكالات