عبد الله العطية بشر بقرب تدشين أكبر محطة كهرباء في قطر (الفرنسية-أرشيف)

كشف نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية عن قرب تدشين محطة كهرباء ومياه بتكلفة 3.9 مليارات دولار، مشيرا إلى أنها ستكون الأكبر في البلاد ومن شأنها المساعدة على توفير الكهرباء لدول في مجلس التعاون الخليجي عبر شبكة إقليمية.

وأوضح العطية أن المحطة ستعمل بكامل طاقتها في العام 2011، ومن  المقرر أن تبدأ العمل أوائل العام المقبل بحيث تنتج ما طاقته 2730 ميغاوات من الكهرباء، مما يفي بنحو 30% من احتياجات قطر.

وأشار إلى أن المحطة ستنتج كذلك 63 مليون غالون من المياه المحلاة يوميا، أي بما يفي بـ20% من احتياجات البلاد.

وبدأت دول الخليج المرحلة الأولى من شبكة الكهرباء الإقليمية التي تتكلف 1.4 مليار دولار والمقرر ان تعمل بكامل طاقتها في مايو/أيار 2010 بهدف تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء خاصة في أشهر الصيف.

وتم اختبار الوصلات المتعلقة بالمرحلة الأولى للشبكة بين الكويت والسعودية والبحرين وقطر قبيل تشغيلها هذا الصيف، وسيتم ربط عمان والإمارات بالشبكة في وقت لاحق.

وقال مسؤول من قطاع الكهرباء الأسبوع الماضي إن الكويت تأمل توقيع اتفاق قريب على استيراد الكهرباء من قطر لمواكبة الطلب في الصيف، في أول اتفاق على استخدام شبكة كهرباء الخليج الجديدة.

يذكر أن قطر التي تضم أراضيها ثالث أكبر احتياطيات عالمية من الغاز الطبيعي، لديها واحد من أعلى معدلات استهلاك الكهرباء في العالم وتجد صعوبة في مواكبة الطلب المتزايد.

المصدر : رويترز