صعود الأسهم الخليجية وسط آمال ببدء الانتعاش
آخر تحديث: 2009/5/4 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المعتصمين في باحة باب العامود
آخر تحديث: 2009/5/4 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/10 هـ

صعود الأسهم الخليجية وسط آمال ببدء الانتعاش

صعود الأسهم السعودية اليوم أثلج صدور المستثمرين (رويترز-أرشيف)

أغلقت أغلب مؤشرات الأسهم الخليجية اليوم الاثنين على ارتفاع كبير, يتصدرها مؤشر الأسهم السعودية. وصعدت الخليجية بهذه الصورة بينما تتعزز الآمال بأن اقتصادات دول المنطقة دخلت مرحلة انتعاش.
 
وانتعشت أسهم البنوك بالخليج بعد خسائر منيت بها أمس جراء انخفاض أسهم المؤسسات المالية الأميركية أواخر الأسبوع الماضي، قبل أيام من نتائج اختبار الضغوط على 19 من البنوك الوطنية بالولايات المتحدة.
 
وتم تأجيل نتائج الاختبارات للخميس المقبل وفتحت مؤشرات الأسهم الأميركية الاثنين على ارتفاع، بينما يأمل المستثمرون أن تتمكن تلك البنوك من تحقيق زيادات رأس المال التي قد تطلب منها.
 
وفي السعودية, دفعت المكاسب في أسهم البنوك وشركات الأدوية مؤشر البورصة المحلية إلى أعلى مستوى إقفال في 25 أسبوعا.
 
وبلغت أحجام التداول على المؤشر السعودي أعلى مستوى بأربعة أشهر مما ساعد المؤشر على الارتفاع بنسبة 2%، وهو سابع ارتفاع له بتسع جلسات.
 
وارتفعت أسهم أكبر ست شركات سعودية. وصعد سهم شركة الصناعات  الأساسية (سابك) 4.9%، بينما صعد سهم مصرف الراجحي 1.1%. وقال شكيل سرور من بنك الاستثمار سيكو "الأسهم السعودية بدا أنها تتسابق وبدأت قيمها ترتفع خاصة أسهم شركات الأدوية والبنوك".
 
مؤشرات صاعدة
بدوره ارتفع المؤشر القطري 1.9% إلى أعلى مستوى إقفال في 15 أسبوعا بأعلى حجم للتداول في 11 شهرا.
 
وأغلق المؤشر القطري على 5881 نقطة لتبلغ مكاسبه 14% الأسابيع الثلاثة الماضية مع تقدم جميع القطاعات.
 
وقال أمجد الرشق من الشركة العالمية للأوراق المالية بالدوحة "الدوحة تبدو أفضل سوق بالمنطقة مع الظهور الكبير للصناديق الأجنبية مما يدعم ثقة المستثمرين المحليين".
 
وفي الإمارات طغت أسهم العقارات على أسهم البنوك، فقفز سهم إعمار العقارية 5.7%. وحققت الدار وصروح ارتفاعات مماثلة. وقفز مؤشر دبي قفز  2.4% إلى 1622 نقطة وهو ثالث ارتفاع بأربع جلسات.
 
وفي أبو ظبي أغلق المؤشر على ارتفاع 1.7% مسجلا 2562 نقطة مع ارتفاع حجم  التداول إلى أعلى مستوى بـ11 جلسة عند 216 مليون سهم.
 
وشمل الانتعاش أيضا سوق الأوراق المالية بالكويت التي ارتفع مؤشرها 0.3% إلى 7629 نقطة، وهو خامس ارتفاع في ست جلسات. وحصل الارتفاع ذاته بالبحرين حيث صعد المؤشر 0.5% إلى 1604 نقاط.
 
وكانت بورصة مسقط العُمانية الاستثناء بين البورصات الخليجية, إذ هبط مؤشرها 0.04% إلى 5214 نقطة.
المصدر : رويترز