تراجع أرباح شركات العقار بدبي تعرقل مشاريعها
آخر تحديث: 2009/5/4 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/4 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/10 هـ

تراجع أرباح شركات العقار بدبي تعرقل مشاريعها

أسعار العقارات تراجعت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 41% (الفرنسية-ارشيف)

تراجعت أرباح شركة الاتحاد الإماراتية العقارية بنسبة 87.4% خلال الربع الأول من العام الجاري. وعزت الشركة سبب ذلك إلى انخفاض إيرادات أنشطة المقاولات وتوقف مبيعات الأراضي وتقلص أرباح بيع عقارات استثمارية.

وقالت الشركة في بيان لها إن أرباحها الصافية بلغت 30 مليون درهم (8.17 ملايين دولار) أي بما يوازي 0.01 درهم للسهم، في ثلاثة أشهر حتى نهاية مارس/آذار الماضي.

وفي الربع الأول من العام 2008 حققت الشركة أرباحا بقيمة 238.35 مليون درهم بما يوازي 0.08 درهم للسهم.

وكانت التوقعات السابقة تشير إلى أن شركة الاتحاد يمكنها تحقيق أرباح صافية في الربع الأول من العام الجاري بقيمة 200 مليون درهم.

وعلقت شركة كولييرز للاستشارات العقارية على تراجع أرباح الاتحاد بالقول إن القطاع العقاري في دبي يعاني من تباطؤ حاد، حيث هبطت أسعار العقارات في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري بنسبة 41%، وإن التباطؤ أدى إلى إلغاء مشروعات بمليارات الدولارات.

وأعرب محلل شؤون العقارات والتشييد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك "يو.بي.أس" سعود مسعود عن عدم اندهاشه لنتائج الشركة، مشيرا إلى أن أغلبية إيراداتها قائمة على أنشطة المقاولات، ومعتبرا أنه قطاع تراجع فيه هامش الربح بشكل لافت.

وأوضحت الاتحاد أن إيرادات الربع الأول بلغت 572 مليون درهم وبلغ إجمالي أصولها 18.5 مليار درهم. وقالت إن أنشطة المقاولات ظلت المساهم الرئيسي في الإيرادات بإجمالي 397 مليون درهم.

وساهمت أنشطة المبيعات وإدارة العقارات بملبغ 45 مليون درهم، في حين أضافت الشقق الفندقية والأنشطة التشغيلية الأخرى المبلغ المتبقي وقيمته 130 مليون درهم.

يشار إلى أن الاتحاد العقارية أحدث شركة تطوير عقاري بالإمارات تعلن انخفاضا حادا في أرباحها.

"
دبي العالمية أعلنت تأجيلها إنجاز أطول برج في العالم إلى أن تتحسن أوضاع السوق، عازية السبب إلى استمرار الأزمة المالية
"
شركات أخرى
من جانبها أعلنت شركة دبي العالمية أنها ستؤجل أي مشاريع جديدة بما في ذلك خطة لبناء أطول برج في العالم إلى أن تتحسن أوضاع السوق، عازية السبب إلى استمرار الأزمة المالية. وقالت الشركة إنها ستستكمل كل مشاريعها الأخرى قيد الإنشاء.

وكانت وحدة "نخيل" التابعة لدبي العالمية والتي تباشر بناء جزر صناعية على شكل سعف النخيل قبالة ساحل دبي، قالت في يناير/كانون الثاني الماضي إنها ستوقف العمل في مشروع برج بطول كيلومتر واحد لمدة عام، في ظل معاناة الإمارة جراء التراجع الذي تشهده السوق العقارية.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت إعمار العقارية المدرجة في سوق دبي للأوراق المالية انخفاضا بنسبة 73.6% في أرباح الربع الأول من العام الجاري.

ودفع التباطؤ شركات التنمية العقارية إلى إلغاء أو إرجاء مشاريع بمئات المليارات من الدولارات أعلن عنها خلال طفرة البناء التي دامت ست سنوات.

المصدر : رويترز

التعليقات