صعود البورصات الخليجية عدا السعودية
آخر تحديث: 2009/5/31 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/31 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/7 هـ

صعود البورصات الخليجية عدا السعودية

بورصة الدوحة تأثرت إيجابا بقرار شراء المحافظ العقارية للبنوك المحلية (الفرنسية-أرشيف)

حققت بورصات الخليج عدا السعودية مكاسب هامة الأحد بفضل تحسن أسعار النفط وأيضا بفضل صعود أسهم عدد من الشركات الكبيرة وسط بيانات إيجابية عن قطاع العقارات وقرار قطري بإنشاء صندوق لشراء محافظ بنوك.
 
وقد صعدت أسعار النفط الخام في مايو/ أيار 30% لتصل الى أعلى مستوياتها في ستة أشهر فوق 66 دولارا للبرميل. وعزز هذا الصعود الثقة في الخليج التي هي أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بينما ارتفع اليورو 7% مقابل الدولار في الشهر نفسه.
 
وقال يوسف قسنطيني مدير الأنشطة المصرفية الخاصة لدى شركة رسملة للاستثمار إن صعود الأسواق الخليجية في الآونة الأخيرة قد لا يتعلق بتحسن العوامل الأساسية بقدر ما يتعلق بتحسن أسعار النفط بفضل ضعف الدولار.
 
وفي تعاملات الأحد في قطر, ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 5.9%. وهذا الصعود هو الأكبر في يوم واحد منذ أوائل مارس/ آذار الماضي.
 
وبدا الصعود اللافت رد فعل على قرار الحكومة القطرية الخميس إطلاق صندوق قيمته 15 مليار ريال (4.1 مليارات دولار) لشراء المحافظ العقارية للبنوك. وصعد سهم مصرف قطر الإسلامي 9.3%.
 
"
انتعاش أسعار النفط واستقرار سوق العقار في الإمارات وشراء الحكومة القطرية المحافظ العقارية للبنوك من العوامل الأساسية وراء صعود معظم البورصات الخليجية
"
بدوره حقق مؤشر دبي صعودا كبيرا بلغ 4.8% ليصل إلى أعلى مستوى إغلاق له منذ 18 ديسمبر/ كانون الأول مدعوما بصعود الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري.
 
ومن عوامل الصعود تقرير إيجابي قال إن أسعار العقارات في الإمارة ارتفعت في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار ما يعد مؤشرا على أن تراجع السوق ربما بلغ مداه.
 
وفي الإمارات أيضا, ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.8%. وزاد سهم شركة الدار العقارية 7.4%.
 
وأغلق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية مرتفعا 1.6%، وهو أعلى مستوى إقفال له منذ 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
 
وفي سلطنة عمان, ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.8%، في حين صعد مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية 0.7%.
 
وعلى خلاف البورصات الخمس التي أغلقت على ارتفاع, أنهى مؤشر السوق المالية السعودية تعاملات الأحد منخفضا للمرة الأولى في ثلاث جلسات وفقد 0.7% متأثرا بخسائر أسهم البنوك والبتروكيماويات. وهبطت أسهم بنك الرياض 1.5% ومجموعة سامبا المالية 1.4%.
 
وخارج إطار مجلس التعاون الخليجي ارتفع مؤشر البورصة المصرية 4.6% مدعوما بسهم موبينيل الذي قفز 17%.
المصدر : رويترز

التعليقات