الأزمة المالية تتصدر مؤتمر إثراء المستقبل بقطر
آخر تحديث: 2009/5/3 الساعة 15:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/3 الساعة 15:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/9 هـ

الأزمة المالية تتصدر مؤتمر إثراء المستقبل بقطر

ستستحوذ الأزمة المالية وآثارها على المنطقة على جلسات المؤتمر (الجزيرة نت-أرشيف)

شاهر الأحمد-الدوحة

ينطلق في العاصمة القطرية الدوحة اليوم مؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط" في نسخته الرابعة الذي تنظمه وزارة الخارجية، حيث ستستحوذ الأزمة المالية العالمية وآثارها على المنطقة على جلساته لثلاثة أيام.

يفتتح المؤتمر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بمشاركة نحو خمسمائة شخصية سياسية واقتصادية من سبعين دولة، ومن بين المشاركين رئيس وزراء فنلندا ماتي فانهانين، والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، ووزير خارجية بريطانيا الأسبق دوغلاس هيرد، والرئيس التنفيذي لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، بالإضافة إلى خبراء عالم المال والاقتصاد والنفط والغاز.

وسيبحث المشاركون في المؤتمر إلى جانب مناقشة أسس الأزمة المالية العالمية الحالية الحلول المقترحة والممكنة لهذه الأزمة، مع التطرق إلى مسألة التحول من مجموعة الثماني إلى مجموعة العشرين.

ومن بين القضايا التي سيتطرق إليها المؤتمر عبر أربع مجموعات عمل، المشهد الاقتصادي في الولايات المتحدة في ظل الإدارة الأميركية الجديدة، والأزمة المالية ومستقبل الاقتصاد العالمي، والنظام المالي وصورة الاقتصاد العالمي بعد الأزمة.

ويناقش المؤتمر كذلك مسألة الطاقة وتقلبات أسعار النفط وأثر ذلك على المستهلكين والمنتجين والقطاع الصناعي.

وقال مدير مركز تنمية الشرق الأوسط في جامعة كاليفورنيا ستيفن سبيغل –المشارك في المؤتمر- إن المؤتمر سيتطرق إلى التطورات الاقتصادية في الشرق الأوسط، حيث سيتم طرح بعض المشروعات والرؤى حول الأزمة المالية العالمية.

ويتزامن مع عقد المؤتمر منتدى الدوحة التاسع الذي يناقش مسائل الديمقراطية والتجارة الحرة والتنمية وحقوق الإنسان والإعلام وحرية القانون .  

وكانت أولى أعمال المنتدى عقدت العام 2000 بهدف نشر الديمقراطية في العالم العربي. ويركز المنتدى على قضايا الديمقراطية والإعلام والاقتصاد والتجارة الحرة وحقوق الإنسان وسلطة القانون.

المصدر : الجزيرة