مؤشر داكس الألماني صعد 0.16% ليصل مستوى 4490.82 نقطة (رويترز-أرشيف)


تباين أداء الأسواق العالمية في تعاملات الجمعة، ففي حين تمكنت معظم الأسواق الأوروبية والآسيوية من تحقيق صعود، طغى التراجع على معظم الأسهم الأميركية في بورصة وول ستريت.

فأغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة مدعومة بصعود شركات النفط والتعدين بفضل تحسن أسعار السلع الأولية، غير أن بيانات رسمية أفادت بتراجع الاقتصاد الأميركي حدت من مكاسب السوق.

فعند ختام التعاملات صعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.2%، ليغلق عند مستوى 862.2 نقطة.

وعلى مدار الأسبوع زاد المؤشر بنسبة 0.7% ، كما زاد خلال مايو/ آيار بنسبة 4.1% مواصلا مكاسبه للشهر الثالث على التوالي، وهي أفضل موجة صعود له في عامين.

وسجلت أسهم شركات النفط والغاز أفضل أداء بتعاملات الجمعة حيث كانت أكبر الرابحين مع ارتفاع سعر النفط لأعلى مستوياته بستة أشهر متجاوزا 66 دولارا للبرميل. وارتفع سهم مجموعة بي جي بنسبة 5.1%، بينما حققت أسهم شركات توتال وبي بي وريال داتش شل وريبسول وشتات أويل هايدرو مكاسب في نطاق 1.3% إلى 2.6%.

كما صعدت أسهم شركات التعدين إثر صعود أسعار النحاس والذهب. فارتفعت أسهم أنجلو أميركان وأنتوفاغستا وبي أتش بي بيليتون ولونمين وريو تينتو وإكستراتا ما بين 2.4 و8.1%.

وفي أنحاء أوروبا، سجلت كبرى أسواق البورصة ارتفاعا في ختام تعاملات مايو/ آيار الجاري.

فصعد مؤشر فوتسي 100 للأسهم البريطانية بنسبة 0.69% ليغلق عند مستوى 4417.94 نقطة.

وفي ألمانيا صعد مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت بنسبة 0.16% ليصل مستوى 4490.82 نقطة.

وارتفع مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.43% لينهي تعاملات الجمعة عند مستوى 3277 نقطة.

تذبذب أداء الأسهم الأميركية في بورصة وول ستريت (الفرنسية-أرشيف)
أميركيا
تذبذب أداء الأسهم الأميركية بين الصعود والتراجع بتعاملات الجمعة في بورصة وول ستريت، مع تقييم المستثمرين سلسلة بيانات أبرزها تقرير رسمي بانخفاض الناتج المحلي الإجمالي الناتج بنسبة 5.7% على أساس سنوي للفترة الربعية الأولى من العام الجاري.

ففي تعاملات منتصف الجمعة بتوقيت نيويورك، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى بنسبة 0.1% ليصل 8391.85 نقطة.

في حين صعد مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا بنسبة 0.1% ليصل مستوى 907.86 نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 0.2 % ليصل 1748.16 نقطة.

مؤشر نيكي الياباني حقق مع إغلاق الجمعة أعلى مستوياته بأكثر من سبعة أشهر (الفرنسية-أرشيف)
آسيويا
وفي الأسواق الآسيوية، أغلق معظمها على صعود في ختام تعاملات الشهر الجاري.

ففي كبرى الأسواق الآسيوية، ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية بنسبة 0.75% ليغلق عند مستوى 9522.5 نقطة، ليحقق أعلى مستوياته بأكثر من سبعة أشهر.

وبذلك يرتفع المؤشر بنسبة 7.9% خلال مايو/ آيار محققا ثالث زيادة شهرية على التوالي، وهي أطول موجة ارتفاع منذ منتصف العام 2007.

ودعم السوق الجمعة ارتفاع أسهم شركات مرتبطة بالسلع مثل شركة إينبكس لتطوير حقول النفط والغاز وشركات الشحن مثل ميتسوي أواسكيه لينز، وسط توقعات بزيادة الطلب من الصين.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.26% ليصل 897.91 نقطة.

وفي بقية الأسواق الآسيوية ارتفع مؤشر هانغ سانغ بهونغ كونغ بنسبة 1.6%، كما صعد مؤشر سيدني الأسترالي بنسبة 1.7%.

المصدر : وكالات