حاجة أفريقيا للكهرباء تعرقل نموها الاقتصادي
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ

حاجة أفريقيا للكهرباء تعرقل نموها الاقتصادي

أكثر من نصف مليار شخص يعيشون في أفريقيا بدون كهرباء (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر مسؤول كبير في البنك الدولي أن الفجوة الاستثمارية في قطاع الكهرباء بأفريقيا جنوب الصحراء تصل إلى 31 مليار دولار سنويا.

وأوضح مدير إدارة الطاقة والنقل والماء في البنك جمال الصغير أن 1.6 مليار شخص في أنحاء العالم ليست لديهم فرص الحصول على كهرباء بينهم 550 مليون شخص يعيشون في أفريقيا.

وقال الصغير على هامش اجتماع وزراء الطاقة في مجموعة الثماني ومسؤولين كبار في القطاع، اختتم في روما أمس إنه يجري تنفيذ برامج واسعة النطاق لنشر الكهرباء في آسيا وأميركا اللاتينية.

وحذر من أنه وفقا للمعطيات الحالية فإنه من المتوقع أن يزيد عدد المحرومين من الكهرباء في أفريقيا إلى 650 مليون شخص بحلول عام 2030.

وأعرب الصغير عن خشيته من أن إمداد الكهرباء غير الموثوق به يمكن أن يتسبب في تكاليف اقتصادية كبيرة وأن الأزمة المالية العالمية الحالية ستزيد الأمور سوءا.

وقال إن سد العجز في الكهرباء في أفريقيا يمكن أن يعزز النمو بنحو 2%، مشيرا إلى أن 50% من الشركات التي التقاها البنك اعتبرت نقص الكهرباء عائقا كبيرا أمام إنجاز الأعمال هناك.

وحث الصغير المانحين والحكومات والقطاع الخاص على تعزيز الاستثمارات في القارة.

وفي الشهر الماضي أكد مسؤولون في البنك أن تأثير الأزمة قد يكون أشد في أفريقيا من تأثيرها في الاقتصادات المتقدمة، نظرا لأن تراجع مستويات النمو يؤثر بشكل مباشر على الأسر الفقيرة.

يشار إلى أن تقديرات صندوق النقد الدولي اعتبرت أن الآفاق الاقتصادية لأفريقيا قد تدهورت نتيجة للأزمة المالية العالمية، وتوقع الصندوق أن يتراجع النمو في القارة إلى 1.5% خلال العام الجاري.

المصدر : رويترز

التعليقات