أوروبا تقر معايير جديدة للعمالة المهاجرة
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ

أوروبا تقر معايير جديدة للعمالة المهاجرة

الوزراء وافقوا على جذب العمال الأجانب من ذوي المهارات العالية (لأوروبية-أرشيف)

أقر وزراء دول الاتحاد الأوروبي مجموعة من المعايير المشتركة والعقوبات، التي تستهدف أصحاب العمل الذين يوظفون مهاجرين غير شرعيين.

 

وأوضح مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي الذي اتخذ القواعد الجديدة في بيان أن القواعد تسعى إلى "وضع حد للانتهاكات التي يقوم بها أصحاب عمل لا ضمير لهم وتتمثل بالتعاقد مع أشخاص آتين من دول من خارج الاتحاد ومقيمين بصورة غير شرعية في بلدانه بشروط وظروف عمل سيئة مع مرتبات منخفضة".

 

وتلزم القواعد الجديدة أرباب العمل في الاتحاد بالتحقق من أن العمالة الأجنبية التي يريدون تشغيلها تحمل رخص إقامة سارية المفعول بالاتحاد الأوروبي.

 

وذكر البيان أن العقوبات التي فرضت على منتهكي القواعد الجديدة تشمل فرض غرامات مالية تصاعدية وفقا لعدد الأجانب العاملين بصورة غير قانونية، بالإضافة إلى إرغامهم على دفع تكاليف إعادة العمال غير القانونيين إلى بلدانهم.

 

كما تشمل القواعد إجبار الشركات على التأكد من أن العاملين بها من دول غير أعضاء بالاتحاد يحملون تصاريح إقامة سارية، والاحتفاظ بنسخة من تلك التصاريح للتفتيش عليها من قبل السلطات الوطنية.

 

وقال الوزراء أيضا إن القواعد الجديدة تهدف إلى وضع حد "لتجاوزات  أرباب العمل عديمي المبادئ الأخلاقية" الذين يوظفون مهاجرين غير شرعيين، ثم يقدمون لهم "رواتب منخفضة في ظروف عمل سيئة".

 

كما وافقوا على إدخال ما يسمى البطاقة الزرقاء الخاصة بالاتحاد الرامية لجذب العمال الأجانب من ذوي المهارات العالية، عن طريق توفير ظروف عمل مواتية وقواعد أكثر ملاءمة تمكنهم من جمع شمل أسرهم.

 

وعلى غرار البطاقة الخضراء الأميركية، فإن الزرقاء الأوروبية ستسمح لحامليها بالتحرك داخل دول الاتحاد الـ27، بعد قضاء 18 شهرا من الإقامة القانونية بإحدى الدول الأعضاء ولكن في ظل ظروف محددة.

المصدر : وكالات