أوروبا تأمل بالتوصل لاتفاق عالمي للمناخ
آخر تحديث: 2009/5/25 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/25 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/1 هـ

أوروبا تأمل بالتوصل لاتفاق عالمي للمناخ

الدول الأوروبية تعهدت بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20% بحلول العام  2020 (رويترز-أرشيف)

قال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو إنه يأمل في أن يستطيع زعماء العالم التوصل إلى اتفاق بشأن مكافحة ارتفاع حرارة الكرة الأرضية في قمة كوبنهاغن التي ستعقد في ديسمبر/كانون الأول القادم.

 

وقال باروسو في قمة عالمية للشركات بدأت الاثنين في كوبنهاغن إن مفاوضات شاقة تجري للتوصل إلى اتفاق وإنه لا يقلل من صعوبتها.

 

وعزا باروسو الأمل إلى حقيقة أن هناك موقفا جديدا ظهر في الأسابيع الماضية، مشيرا إلى تقارير بأن الولايات المتحدة والصين أصبحتا أكثر استعدادا للإسهام في الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق.

 

وأوضح أن بعض الذين كانوا ينفون في الماضي وجود مشكلة في التغيرات المناخية أصبحوا يبحثون حاليا إمكانية التوصل إلى اتفاق.

 

وكانت الدول الأوروبية تعهدت بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20% بحلول العام 2020 من مستويات 1990 وبنسبة 30% أخرى إذا طبقت الدول الأخرى نفس الإجراءات.

 

ويحضر قمة كوبنهاغن مديرو كبريات الشركات العالمية بما فيها سيمنس وببسيكو وإريكسون.

 

ويأمل المجتمعون في أن تستطيع الولايات المتحدة إيجاد مليوني فرصة عمل جديدة في حال اعتمادها بصورة أكبر على مصادر للطاقة النظيفة.

 

وقال معهد كوبنهاغن للمناخ في دراسة عرضت في القمة إن الولايات المتحدة تستطيع إيجاد هذه الفرص للعمل عن طريق زيادة استخدام الكهرباء بنسبة 1% وفي حال جاءت مصادر الكهرباء من طاقة الرياح ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

 

وفي اجتماع آخر في باريس حول المناخ حث وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو على خفض انبعاثات الكربون لإبطاء ما سماه بالمد الذي لا يمكن إيقافه لارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.

 

ويبحث مسؤولو البيئة في باريس كيفية جمع مائة مليار دولار سنويا لمساعدة الدول الفقيرة في التكيف مع التغيرات المناخية.

 

ويحضر اجتماع باريس الذي يستمر لمدة يومين وزراء البيئة في 17 دولة بما فيها الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وألمانيا وفرنسا.

المصدر : وكالات

التعليقات