قطر تعد أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم (الجزيرة-أرشيف)

قال عضو مجلس إدارة قطر للنفط الدولية إبراهيم الإبراهيم شركة قطر للنفط الدولية إن الشركة تدرس إقامة كونسورتيوم مع جهاز قطر للاستثمار، في إطار سعي الدولة للمضي قدما في مشاريع استثمارية في مجال الطاقة.

وأوضح الإبراهيم أنه "سيكون هناك تنسيق رسمي للنظر في حجم ما سينفقه كل طرف"، مشيرا إلى أن التنسيق قد يتضمن تشكيل كونسورتيوم.

ونفى الإبراهيم، حسب مجلة الشرق الأوسط الاقتصادية (ميد) في عددها الأخير، اتخاذ مثل هذا الإجراء بسبب نقص في المال لدى أي من الطرفين، واعتبر أنه توجه للعثور على الاستثمار المناسب والإفادة من الخبرات المشتركة للحصول على الصفقة المناسبة معا.

وتستثمر قطر للنفط الدولية في مشاريع للطاقة بالخارج، وفي العام الماضي وقعت اتفاقا مبدئيا مع شركة الطاقة الإيطالية العملاقة (إيني) للبحث عن فرص استثمار في مشاريع عالمية في قطاع التنقيب والإنتاج وفي العام 2007 وقعت اتفاقا مماثلا مع شركة النفط البريطانية الهولندية رويال داتش شل.

وعن طبيعة الاستثمارات التي سيتولها الكونسورتيوم القطري بين الإبراهيم أنه في العادة تعطى الأولوية لمشاريع النفط والغاز، مشيرا إلى التوجه لمشاريع أخرى مركزين على الربحية شاملا مشاريع في قطاع البتروكيماويات.

وأضاف أن الاستثمارات ستكون خارج منطقة الشرق الأوسط، دون أن يكشف عن مشاريع محددة ولا عن قيمة الاستثمارات المزمعة.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار حسين العبد الله قال في مارس/ آذار الماضي إن الصندوق يعتزم التركيز على الطاقة والسلع الأولية والغذاء والمياه.

وفي أحدث تقديرات لصندوق النقد الدولي توقع الشهر الماضي أن تحقق قطر -أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم- نموا يصل إلى 18% في العام الجاري مقارنة مع 16.5% حققتها في العام الماضي.

المصدر : رويترز