بوتين: وضعنا الاقتصادي تحت السيطرة
آخر تحديث: 2009/5/22 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/22 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/27 هـ

بوتين: وضعنا الاقتصادي تحت السيطرة

فلاديمير بوتين تحدث عن تطورات إيجابية في اقتصاد روسيا والعالم (الفرنسية-أرشيف)

وصف رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الوضع الاقتصادي في بلاده بالصعب لكنه قال إن السلطات تتحكم فيه. وتزامنت تصريحاته تقريبا مع تصريحات أخرى للرئيس ديمتري ميدفيديف أبدى فيها قلقه بسبب تقلص حجم التجارة الخارجية لروسيا.
 
ونقلت وكالة أنباء نوفوستي عن بوتين قوله مساء الخميس أثناء لقائه مع رئيس كزاخستان نور سلطان نزارباييف في العاصمة الكزاخية أستانة إن الأزمة المالية والاقتصادية العالمية طالت روسيا وكزاخستان بالتساوي تقريبا نظرا لأبعاد اقتصاد البلدين.
 
وأضاف "هذا شمل للأسف كل الجوانب، ومع ذلك توجد تطورات إيجابية في الاقتصاد العالمي وفي اقتصاد روسيا وكزاخستان على حد سواء".
 
وأشاد رئيس الوزراء الروسي بالعلاقات بين بلاده وكزاخستان ووصفها بالإستراتيجية. وأشار في هذا الصدد إلى حجم المبادلات التجارية الثنائية الذي بلغ العام الماضي نحو 20 مليار دولار.
 
"
 20 مليار دولار حجم المبادلات التجارية بين روسيا وكزاخستان العام الماضي
"
وتابع "إننا بلا ريب شريكان إستراتيجيان، وإننا نواجه بالطبع مشاكل ولكننا نواصل التعاون في مجال الفضاء والطاقة مهما كانت المصاعب", مؤكدا تنامي الاستثمارات المتبادلة.
 
وأثناء زيارة بوتين, وقعت مذكرة حكومية حول المسائل المتعلقة بإنشاء الاتحاد الجمركي بين الدولتين بمشاركة روسيا البيضاء أيضا.
 
وكانت اتفاقية إنشاء الاتحاد الجمركي بين روسيا وروسيا البيضاء وكزاخستان قد وقعت منذ 1995. وستعتمد الدول الثلاث في إطار الاتحاد الجمركي تعريفة جمركية موحدة وغيرها من الإجراءات الموحدة لتنظيم التجارة مع البلدان الأخرى.
 
وفي تصريحات أدلى بها الخميس في خاباروفسك الواقعة في أقصى شرق روسيا, أبدى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قلقه من تقلص المبادلات التجارية بين روسيا وشركائها الأساسيين بمن فيهم الصين بنسبة الثلث منذ اندلعت الأزمة المالية في خريف العام الماضي. 
المصدر : وكالات