كرايسلر تغلق مصنعين بكندا
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ

كرايسلر تغلق مصنعين بكندا

 كرايسلر لديها 38.5 ألفا من العمال المؤقتين والدائمين (الفرنسية-أرشيف)

أوقفت شركة كرايسلر المتعثرة إنتاجها في مصنعين بكندا حتى إشعار آخر بعد إشهار إفلاسها، وهو قرار من شأنه التأثير على نحو سبعة آلاف عامل.

 

ونقلت وسائل إعلام كندية عن الشركة قولها في بيان إن من المقرر أن يتوقف خط التجميع عن العمل بعد غد الاثنين، بينما سيشرف الرئيس التنفيذي للشركة بوب نارديلي على عملية الإفلاس، لكنه سيترك منصبه حالما تنتهي العملية التي تتم في إطار عملية استحواذ ناجحة لشركة فيات الإيطالية، وتعديل جذري في مجلس إدارة الشركة.

وكان البيت الأبيض قد شدد على أنه لن يتم إغلاق أي مصنع أو تسريح عمال نتيجة لإشهار الإفلاس.

 

وتعتزم كرايسلر تطبيق ما يطلق عليه عملية بيع 363، التي ستحول الشركة بمقتضاها كافة أسهمها إلى شركة جديدة غير مدينة، تحتفظ باسم كرايسلر.

 

وتستحوذ فيات على حصة تبلغ 20% من أسهم الشركة الجديدة. ويمكن زيادة هذه الحصة بنسبة 15% أخرى حيث ستنقل تقنية وحوافز أخرى لشركات كرايسلر.

 

وسيحصل صندوق رعاية صحية ائتماني للمعاشات على 55% من الشركة الجديدة، بينما تحتفظ الحكومة الأميركية بحصة 8% في أسهم كرايسلر. وتحصل كندا التي تعرض تقديم قروض طارئة على نسبة 2%.

 

ومن المحتمل أن تستحوذ فيات على حصة الحكومة -ما يعطيها أغلبية- حالما يتم سداد جميع الديون.

 

وتعاني كرايسلر، ثالث أكبر شركة تصنيع سيارات أميركية من ديون بقيمة 6.9 مليارات دولار .

وأوقفت كرايسلر مصانعها الجمعة، وقالت إن بقاءها يتوقف على سرعة قرار المحكمة لخطة إعادة هيكلة ومن ثم استئناف نشاطها.

 

وكانت كرايسلر طلبت إشهار إفلاسها الخميس، وكشفت عن خطة لإعادة الهيكلة تضع أصولها الأساسية تحت مظلة شركة جديدة. وقالت إنها ستبقي المصانع مغلقة لمدة ثلاثين يوما إلى ستين يوما، وهي الفترة التي تتوقع أن تستغرقها إعادة الهيكلة.

 

وتقول الشركة في وثائق قضائية إن لديها 38 ألفا وخمسمائة من العمال المؤقتين والدائمين، و23 مصنعا ومنشأة إنتاج، و3200 موزع يعمل لديهم 140 ألف شخص في الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات