سيتي غروب قد تحتاج لعشرة مليارات للصمود
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ

سيتي غروب قد تحتاج لعشرة مليارات للصمود

الحكومة الأميركية تملك 36% من أسهم سيتي غروب (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفتان أميركيتان إن شركة سيتي غروب الأميركية للخدمات المالية -وهي من أكبر المجموعات المصرفية بالولايات المتحدة- ربما تحتاج إلى عشرة مليارات دولار إضافية من الحكومة كي تتجنب مصير مصارف كبيرة انهارت تحت وطأة الأزمة المالية.
 
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر لم تكشف عن هويتها أن اختبار الصمود الذي أجراه مسؤولون فدراليون على سيتي غروب وعلى كبرى البنوك الوطنية أظهر أنها بحاجة إلى المزيد من المال.
 
بيد أن المسؤولين في المجموعة قالوا إن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها سيتي غروب بالإضافة إلى عمليات بيع الأرصدة وتحويل الحصص ستكون كافية لتأمين هذا المبلغ.
 
وكانت مجموعة سيتي غروب قد أعلنت قبل يومين بيع شركة نيكو كورديال سيكيوريتيز اليابانية للوساطة المالية للأفراد إلى بنك سوميتومو ميتسوي فايننشال غروب الياباني مقابل 545 مليار ين ياباني (5.56 مليارات دولار).


 
امتحان صعب
وقالت المجموعة إنها ستقوم بتحويل جزء من الأسهم التفضيلية التي تملكها الحكومة فيها بقيمة 45 مليار دولار إلى أسهم عادية.
 
غير أنها أجّلت عملية التحويل هذه إلى أن تكمل الحكومة اختبارات الصمود التي تجريها على البنوك الكبرى لتحديد أي منها قد يحتاج إلى زيادة رأس المال أو إلى مساعدات.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة تملك نسبة 36% من المجموعة المصرفية، من نوع الأسهم التفضيلية.
 
من جهتها نقلت يومية وول ستريت جورنال عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة قولها إن سيتي غروب على غرار البنوك المشمولة باختبارات الصمود بصدد التفاوض مع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي), وإنها قد تحتاج إلى أموال أقل مما ذكر إذا قبلت السلطات المالية حججها بأنها في وضع جيد.
 
ورفض متحدث باسم سيتي غروب التعليق على ما ذكرته الصحيفتان الأميركيتان.
 
ومن المقرر أن تكشف الحكومة الأميركية الخميس القادم نتائج الاختبارات التي تشمل 19 من البنوك الوطنية الأميركية وفقا لمصادر حكومية.
 
وقالت سيتي غروب منتصف الشهر الماضي إنها تخلت عن 65 ألفا من موظفيها.
المصدر : وكالات

التعليقات