ارتفاع ثقة المستهلكين بالاقتصاد الألماني
آخر تحديث: 2009/5/19 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/19 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/25 هـ

ارتفاع ثقة المستهلكين بالاقتصاد الألماني

مؤشرات تؤكد وجود تعاف اقتصادي بينها نمو الطلب على صادرات ألمانيا (الأوروبية-أرشيف)

سجلت ثقة المستثمرين بالاقتصاد الألماني ارتفاعا كبيرا خلال مايو/ أيار الحالي مما يعزز الآمال في خروج أكبر اقتصاد بأوروبا من دائرة الركود.

 

وأعلن مركز الأبحاث الاقتصادية الأوروبية زد إي دبليو بميونيخ ارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين بالاقتصاد خلال الشهر الحالي 18 نقطة دفعة واحدة ليسجل 31.1 نقطة.

 

كما ذكر أن تفاؤل الخبراء مدعوم بمؤشرات أخرى صدرت الأسابيع القليلة الماضية تؤكد وجود تعاف اقتصادي بما في ذلك نمو الطلب على الصادرات.

 

لكن رئيس المركز فولفجانج فرانز حذر الألمان من ارتفاع معدل البطالة بشدة، وهو ما يحدث دائما حيث يتأخر تعافي سوق العمل مقارنة بالاقتصاد العام.

 

من ناحية أخرى كشف استطلاع أجراه معهد البحوث الاقتصادية على مستوى ألمانيا والعالم (أيفو) ومقره ميونيخ، تحسن ثقة المستثمرين بمختلف أنحاء العالم في أداء الاقتصاد.

 

وبناء على نتائج الاستطلاع الذي شمل حوالي ألف خبير بتسعين دولة، فإن المؤشر ارتفع خلال أبريل/ نيسان الماضي إلى 64.4 نقطة بعد أن كان قد تراجع إلى مستوى قياسي بداية العام الحالي.

 

وقال رئيس إيفو، هانز فيرنر شين، إن التوقعات بشأن الاقتصاد تحسنت بمختلف المناطق الرئيسية بالعالم خاصة أميركا الشمالية وآسيا.

المصدر : الألمانية