غاز كردستان العراق يلعب دورا هاما بمشروع نابوكو
آخر تحديث: 2009/5/18 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سبوتنيك: منصة موسكو للمعارضة السورية لن تحضر اللقاء الموسع للمعارضة بالرياض
آخر تحديث: 2009/5/18 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/24 هـ

غاز كردستان العراق يلعب دورا هاما بمشروع نابوكو

خط أنابيب نابوكو من شأنه نقل الغاز عبر تركيا إلى أوروبا (الجزيرة)

 اعتبرت شركة خطوط الأنابيب التركية (بوتاش) أن نقل الغاز الطبيعي من إقليم كردستان العراق سيمكن مشروع خط أنابيب نابوكو من نقل الغاز إلى أوروبا بحلول العام 2014.

وقال مسؤول في الشركة التركية المملوكة للدولة وهي أحد المساهمين بالمشروع إن الإقليم العراقي يمتلك احتياطيات كبيرة، معتبرا أن الغاز المنتج فيها على درجة شديدة من الأهمية وسيلعب دورا هاما في إطلاق مشروع نابوكو وهو خط أنابيب لنقل الغاز عبر تركيا إلى أوروبا.

وقد انضمت شركتا (أوأم في) النمساوية و(أم أو أل) المجرية وهما من أوائل المساهمين بالخط أمس إلى مشروع لضخ الغاز من إقليم كردستان إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

ومن شأن الإقليم توفير نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا لمشروع نابوكو، وهي كمية كافية لإمداد المرحلة الأولى.

ولم يحصل مشروع نابوكو حتى الآن على مصادر غاز مؤكدة، ما أدى إلى تأخير التاريخ المحدد سابقا لبدء المشروع.

ويحظى المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اللذين يعدانه سبيلا لتقليل اعتماد أوروبا على روسيا في مجال الطاقة.

وتعتمد أوروبا حاليا على ربع إمداداتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

أوروبا تعتمد على ربع إمداداتها من الغاز الطبيعي من روسيا (الفرنسية-أرشيف)
طموح تركي
وتأمل تركيا التي تمتلك احتياطيات قليلة من النفط والغاز أن تصبح خط الوصل الرئيس بين الشرق الغني بالطاقة والأسواق الغربية، كما ترى نابوكو سبيلا لترسيخ أقدامها في أوروبا في ظل مفاوضاتها للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وتريد بوتاش الاحتفاظ بنسبة 15% من الغاز المار بخط الأنابيب، وهو الأمر الذي يرفضه شركاء نابوكو إلا أنه بإمكان إمدادات الغاز من إقليم كردستان العراقي أن تفي باحتياجات تركيا والقضاء على تلك العقبة الواقفة أمام نابوكو.

وترغب الشركة التركية في تجميع الغاز الأذربيجاني والإيراني والعراقي والعربي في أنقرة ومن ثم نقله إلى أوروبا.

وبالأمس أعلن كونسرتيوم يضم أربع شركات عربية وأوروبية عن خطة لتطوير حقول للغاز في كردستان العراق باستثمارات تتجاوز ثمانية مليارات دولار.

من جهته قلل الممثل الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ألكسندر سلطانوف، من أثر الإمدادات عبر كردستان العراق على جاذبية إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا مستقبلاً.

المصدر : وكالات

التعليقات