تقلص القروض المصرفية للقطاع الخاص الكويتي

afp : A Kuwaiti man crosses a street outside a Gulf Bank branch in Kuwait City on October 26, 2008. Kuwait's government formed today a task force to handle the impact
البنوك الكويتية قدمت قروضا أقل في ظل تباطؤ اقتصادي (الفرنسية-أرشيف)

تراجعت القروض المصرفية المقدمة إلى القطاع الخاص بالكويت في أبريل/نيسان الماضي عن الشهر السابق. كما انحسر نمو معروض النقد في هذه الدولة العربية الخليجية المصدرة للنفط وفقا لبيانات نشرها بنك الكويت المركزي اليوم الأحد.

 
وقال البنك المركزي في نشرته الشهرية على موقعه الإلكتروني إن التسهيلات الائتمانية المقدمة للأفراد بلغت 24.09 مليار دينار (83.21 مليار دولار) نهاية الشهر الماضي، مقابل 24.18 مليار دينار قبل شهر.
 
وتراجع إجمالي مطلوبات البنوك على القطاع الخاص -والتي تشمل أيضا استثماراتها المحلية- إلى 25.8 مليار دينار (89.10 مليار دولار) في أبريل/نيسان من 26.1 مليار دينار في الشهر السابق.
 

"
القروض المقدمة للأفراد نمت 11.1% ليستمر تباطؤ نمو الائتمان في الكويت للشهر الثامن على التوالي وفقا للبنك المركزي الكويتي
"

وعلى أساس سنوي, نمت القروض المقدمة إلى الأفراد 11.1% ليستمر تباطؤ نمو الائتمان في الكويت للشهر الثامن على التوالي، وفقا للبيانات ذاتها.

 
وتتوخى البنوك في منطقة الخليج مزيدا من الحذر إزاء تقديم قروض جديدة في خضم تباطؤ اقتصادي من المرجح أن يتخلله انكماش عدة اقتصادات خليجية من بينها الاقتصاد الكويتي.
 
ونمت الموجودات الأجنبية للبنك المركزي الكويتي 20.5% على أساس سنوي الشهر الماضي لتصل إلى 5.16 مليارات دينار (17.8 مليار دولار).
 
وفي غضون ذلك تباطأ نمو المعروض النقدي إلى 20.1% على أساس سنوي الشهر الماضي من 22% في مارس/آذار الماضي ليصل إلى 24.92 مليار دينار (86.06 مليار دولار) حسب الأرقام التي نشرها البنك المركزي الكويتي في موقعه الإلكتروني اليوم الأحد.   
المصدر : رويترز