انخفاض حاد للإيجارات بدبي وتوقع هبوط أكبر بالصيف
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 21:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 21:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ

انخفاض حاد للإيجارات بدبي وتوقع هبوط أكبر بالصيف

انخفاض الإيجارات بدبي من أبرز تداعيات الأزمة على سوق العقارات بالإمارات (الجزيرة)

قالت مؤسسة استشارية إن الإيجارات تراجعت بشكل حاد في دبي على مدى الشهرين الماضيين, وعزت هذا التراجع إلى تأثيرات الأزمة العالمية على قطاع العقارات في دولة الإمارات.
 
وذكرت مؤسسة لاندمارك الاستشارية أن الإيجارات انخفضت بما يصل إلى 50% في بعض المناطق منذ بلغت أعلى مستوى لها أواخر العام الماضي. ويبلغ متوسط الانخفاض من 10% إلى 30% بحسب المنطقة.
 
وكانت الإيجارات في دبي قد تضاعفت أو أكثر خلال طفرة في البناء توقفت أواخر العام الماضي بسبب الأزمة المالية العالمية.
 
وقالت جيسي داونز مديرة خدمات الأبحاث والاستشارات لدى لاندمارك "نتوقع انخفاضا آخر في الصيف بسبب المغادرة الجماعية المتوقعة لسكان دبي. وأضافت "نلاحظ بالتأكيد زيادة المعروض وانخفاض السكان في دبي".
 
"
من المتوقع أن تنخفض الإيجارات في دبي أكثر خلال الصيف المقبل "بسبب مغادرة عدد كبير من السكان للإمارة
"
ويطالب أغلب ملاك العقارات في دبي بسداد إيجار العام بأكمله مقدما. لكن البعض يسمح بالتقسيط على قسطين أو أربعة اقساط.
 
وراوح حجم انخفاض إيجار شقة من غرفتي نوم في جزيرة نخلة جميرا الصناعية بين 14% و33% خلال الشهر الحالي مقارنة مع مارس/آذار الماضي.
 
وتتوقع مجموعة هيرميس المالية القابضة انخفاض عدد سكان دبي 17% هذا العام في وقت تخفض الشركات الوظائف بالآلاف, وتعلق مشاريع للتوسع بمئات المليارات من الدولارات.
 
وأضافت في مذكرة بحثية نشرت الأربعاء أن تراجع الطلب سيخفض أسعار العقارات السكنية بما يراوح بين 50% و60% هذا العام من أعلى مستوياتها على الإطلاق في 2008. وقالت إن من غير المرجح أن يتعافى السوق قبل 2011.
 
وفي الوقت الراهن, يستأجر عدد متزايد من سكان الإمارات المجاورة لدبي بما فيها الشارقة وأبو ظبي عقارات في دبي للاستفادة من تراجع الإيجارات، علما بأن الكثيرين ممن يعملون في دبي كانوا يسكنون في الشارقة لتوفير النفقات.
المصدر : رويترز

التعليقات