خسائر حادة للأسهم الأميركية وتراجع النفط والدولار
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ

خسائر حادة للأسهم الأميركية وتراجع النفط والدولار

المتعاملون في وول ستريت أحصوا الأربعاء خسائر كبيرة (رويترز-أرشيف)

منيت الأسهم الأميركية الأربعاء بخسائر حادة وجرت معها الأسهم الأوروبية وكذلك النفط بعد نشر بيانات عن انخفاض مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة, كما تراجع الدولار أمام الين.
 
وفي سوق الأسهم الأميركية, أغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا 2.18%. كما هبط مؤشر ستاندرد آند بورز 2.69%, في حين تراجع مؤشر ناسداك الأوسع نطاقا الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 3.01%.
 
وقد تأثرت الأسهم الأوروبية بتراجع الأسهم الأميركية فهبطت لثالث جلسة وفي مقدمتها أسهم الشركات المالية وشركات التعدين مع توخي المستثمرين الحذر بعد المكاسب القوية التي سجلتها السوق مؤخرا.
 
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 2.45 وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ الأول من الشهر الحالي. وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الأسهم الخاسرة تليها أسهم شركات التأمين فشركات التعدين.
 
وفي البورصات الرئيسية بأوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز بلندن  الخاص بأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 2.13%. كما تراجع مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 2.61%.
 
وفي باريس, أغلق مؤشر كاك 40 لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 2.42%.
 
النفط يتراجع
وفي ما يخص النفط, أنهى الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم يونيو/حزيران جلسة التداول في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 83 سنتا أي ما يعادل 1.4% إلى 58.02 دولارا للبرميل.
 
"
أسعار النفط تراجعت عن أعلى مستوى في ستة أسابيع كانت بلغته في وقت سابق من هذا الأسبوع عندما تجاوزت 60 دولارا للبرميل
 "
وتراجع بهذا عن أعلى مستوى له في ستة أسابيع فوق 60 دولارا للبرميل والذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع. وحصلت هذه الانتكاسة على الرغم من بيانات تشير إلى انخفاض في المخزون الأميركي من الخام والبنزين.
 
وفي لندن, أغلق خام القياس الأوروبي مزيج برنت منخفضا 52 سنتا إلى 57.42 دولارا للبرميل.
 
وتدنت أسعار النفط عن مستواها السابق بعد أن ألقت بيانات أسوأ من المتوقع لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بظلال قاتمة على التوقعات الاقتصادية ودفعت أسواق الأسهم الأميركية للهبوط بأكثر من 2%.
 
الدولار يهبط
وبالنسبة إلى العملات, هبط الدولار الأميركي الأربعاء إلى أدنى مستوى له في أسبوعين أمام الين الياباني متأثرا بضعف الأسهم الأميركية بعد بيانات أظهرت انخفاضا مفاجئا في مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الشهر الماضي.
 
وتراجع الدولار إلى 95.76 ينا وهو مستوى منخفض جديد في أسبوعين ومنخفض 0.6% عن مستواه في بداية جلسة التداول.
المصدر : رويترز

التعليقات