تراجع الصادرات الصينية للشهر السادس على التوالي
آخر تحديث: 2009/5/12 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/12 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/18 هـ

تراجع الصادرات الصينية للشهر السادس على التوالي

الصادرات تراجعت بنحو 23% الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)

هبطت الصادارت الصينية الشهر الماضي أكثر من المتوقع لتسجل بذلك سادس تراجع لها على التوالي, وذلك بفعل تراجع الطلب العالمي جراء  الأزمة المالية العالمية.

وكشفت بيانات حكومية أن الصادرات الصينية سجلت تراجعا بنسبة 22.6% إلى 91.94 مليار دولار مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وسجلت الواردات في أبريل/ نيسان الماضي تراجعا كذلك بنسبة 23% لتصل إلى 78.9 مليار دولار.

وبذلك تسجل البلاد فائضا تجاريا قدره 13.14 مليار دولار.

وفي مارس/ آذار الماضي سجلت الصادرات تراجعا بنسبة 17.1% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وسجلت تراجعا قياسيا بالصادرات في فبراير/ شباط الماضي بنسبة 25.1%.

وعزا محللون صينيون التراجع بالإضافة إلى الركود العالمي، إلى ضعف العملات الرئيسية بآسيا وزيادة الإجراءات الحمائية بالأسواق الخارجية.

ويأتي تراجع الصادرات رغم زيادة الإنفاق الاستثماري في البنية التحتية بفضل برنامج تحفيز حكومي ضخم قيمته بلغت نحو أربعة تريلونات يوان (543 مليار دولار).

كما قامت الحكومة بإجراءات أخرى لتنشيط الاقتصاد كان أبرزها دعم الإقراض المصرفي لتخفيف أثر تراجع الطلب العالمي.

"
تعد الأشهر المقبلة حاسمة فيما إذا كان ثالث أكبر اقتصاد عالمي سينتعش بسرعة كافية لتحقيق هدف خطط التحفيز بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8% خلال العام الجاري
"
على المحك
وستحدد الأشهر المقبلة ما إذا كان ثالث أكبر اقتصاد في العالم سينتعش بسرعة كافية تحقق هدف خطط التحفيز، بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8% خلال العام الجاري.

واعتبر الاقتصادي بمركز معلومات الدولة في بكين تشي جينج مي أن الغموض لا يزال يكتنف مستقبل الاقتصاد العالمي، وأن من الصعب التفاؤل بشأن مستقبل التجارة الصينية.

وعلقت مؤسسة ميريل لينش على تراجع الصادرات بالقول إن ذلك يظهر أن أسس الانتعاش في البلاد لا تزال غير ثابتة وهو ما أكده بنك الشعب (المركزي).

يُذكر أن الاقتصاد الصيني سجل بالربع الأول من العام الجاري أدنى مستوى لنمو فصلي حيث تبطأ لمستوى 6.1% من 6.8% بالربع الأخير من العام الماضي، حسب أرقام رسمية.

المصدر : وكالات

التعليقات