دبي تدرس إلغاء 27 مشروعا عقاريا
آخر تحديث: 2009/5/12 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/12 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/18 هـ

دبي تدرس إلغاء 27 مشروعا عقاريا

بروليدز أكدت أن نصف مشروعات الإنشاءات في دبي تم تعليقها (الفرنسية-أرشيف)

أكد مسؤول إماراتي اليوم الاثنين أنه سيتم إلغاء عدد من المشاريع العقارية في إمارة دبي في ضوء تدهور السوق العقارية, وذلك في وقت أعلن فيه تعليق خطط لتوسيع شبكة المترو للسبب نفسه.
 
وقال مروان بن غليطة المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الإمارتية إن دبي تدرس إلغاء 27 مشروعا عقاريا مع  تدهور سوق العقارات الذي كان مزدهرا في الإمارة قبل أن يبدأ التراجع الاقتصادي العالمي. 
 
وأضاف أن القرار بشأن ما إذا كان سيتم إلغاء المشروعات سيتخذ في نهاية هذا الشهر، وتابع أن القرار لم يتخذ بعد، مشيرا إلى أن المشروعات متوقعة في مختلف أرجاء دبي.
 
وشكلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ومؤسسة التنظيم العقاري لجنة الأسبوع الماضي لإلغاء المشروعات غير المجدية في الإمارة, وقال بن غليطة إن اللجنة ستلغي المشروعات استنادا إلى قرار المؤسسة بشأن ما إذا كان يتعين استمرارها أو طلبات إلغاء من جانب شركات عقارية أو شكاوى للجهات الرقابية من المستثمرين.

وأكدت شركة بروليدز لبحوث السوق ومقرها دبي في فبراير/ شباط الماضي أن أكثر من نصف مشروعات الإنشاءات التي تبلغ تكلفتها 582 مليار دولار في دولة الإمارات تم تعليقها.

"
خطوط المترو الأخرى ستعتمد الآن على الوضع الجديد للشركات العقارية التي أوقفت غالبيتها  مشروعاتها والهيئة لا تريد إقامة خط لا يخدم أحدا
"
تأثير الأزمة
وفي فبراير/ شباط قالت مؤسسة التنظيم العقاري إن الشركات العقارية من المرجح أن ترجئ تسليم نحو 20% من الوحدات السكنية في 2009 ونحو 40% في 2010.

وعلى صعيد متصل أكد مسؤول حكومي اليوم الاثنين أن حكومة دبي علقت خططا لتوسعة شبكة خطوط المترو التي تتكلف 4.4 مليارات دولار بعد أن ألغت شركات عقارية أو أرجأت مشروعاتها في الإمارة التي كانت تشهد ازدهارا كبيرا.
 
وقال عبد الرضا أبو الحسن مدير إدارة التخطيط والتصميم في مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات إن الخطوط الأخرى ستعتمد الآن على الوضع الجديد للشركات العقارية، لأن أغلب الشركات العقارية أوقفت مشروعاتها والهيئة لا تريد إقامة خط لا يخدم أحدا.
 
وستغطي الشبكة المكونة من خطين وتتكلف 4.4 مليارات دولار نحو 75 كيلومترا وتقل نحو 200 مليون راكب سنويا، والخطان جزء من خطط لشبكة مترو تمتد 320 كيلومترا من المقرر استكمالها بحلول العام 2020.
المصدر : رويترز

التعليقات