خبير نفطي: 75 دولارا لبرميل النفط حلم بعيد المنال
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ

خبير نفطي: 75 دولارا لبرميل النفط حلم بعيد المنال

شلبي يرى أن أسعار النفط ستبقى منخفضة بعد نهاية فترة الكساد (الأوروبية-أرشيف)

اعتبر خبير نفطي بارز أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تواجه صعوبات كبيرة للوصول إلى سعر 75 دولارا لبرميل النفط الذي عده حلما بعيد المنال, وأكد أن الطلب على النفط سيظل ضعيفا حتى بعد انتهاء فترة الكساد.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز دراسات الطاقة العالمية فاضل الجلبي إن أعضاء أوبك وأغلبهم يعتمدون على النفط يواجهون صراعا طويلا، إذ إن بعض الطلب قد تبدد إلى الأبد ومستوى السعر المستهدف عند 75 دولارا للبرميل أصبح بعيد المنال.
 
وأضاف الجلبي الذي كان من قبل مسؤولا بارزا في وزارة النفط العراقية وفي منظمة أوبك أن الأسعار القياسية المسجلة العام الماضي قرب 150 دولارا للبرميل تعني أن الدول المستهلكة تغير عاداتها.

وأشار إلى أنه عندما بلغت الأسعار 147.27 دولارا أحدث ذلك صدمة في الدول المستهلكة وجعلها تشعر بالحاجة للترشيد وزيادة كفاءة الاستخدام.
 
وبدأ الطلب على نفط أوبك يتراجع خاصة من جانب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأشار إلى أنه حتى بعد انتهاء الكساد سيظل الطلب على النفط ضعيفا باستثناء الصين والهند.
 
معضلة أوبك
"
السعر الحالي الذي تراجع إلى 57 دولارا مقبول لدول الخليج، لكنه يمثل مشكلة لبعض دول أوبك التي تبنت خططا كبيرة للإنفاق الاجتماعي
"
وفي أحدث اجتماع لأوبك في مارس/ آذار الماضي, قالت إن عملها سيقصر على تحسين نسبة الالتزام بالتخفيضات السابقة للمساعدة على إعطاء الاقتصاد العالمي الفرصة للانتعاش من أعمق تراجع اقتصادي منذ عشرات السنين.
 
وترى المنظمة أنه في نهاية الأمر ستكون هناك حاجة لنفط أغلى عند مستوى نحو 75 دولارا للبرميل لدعم الاستثمارات في مشروعات إنتاج جديدة. وقال شلبي "أعتقد أن هذا مجرد حلم, 75 دولارا للبرميل هو لأوبك السعر العادل ولا يمكن تحقيقه".

وأضاف أن السعر الحالي الذي تراجع في وقت مبكر اليوم إلى 57 دولارا مقبول لدول الخليج، لكنه يمثل مشكلة لبعض دول أوبك التي تبنت خططا كبيرة للإنفاق الاجتماعي.
 
وقال إن أوبك تواجه معضلة لأن هذه الدول أوجدت متطلبات تتزايد بمرور الوقت, ودول مثل إيران وفنزويلا تواجه صعوبات.
المصدر : رويترز

التعليقات