إيران تستبعد اتصالات وتمنح زين رخصة تشغيل المحمول
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ

إيران تستبعد اتصالات وتمنح زين رخصة تشغيل المحمول


أكدت إيران اليوم الاثنين أنها منحت تحالف شركات تقوده شركة زين الكويتية الرخصة الثالثة لتشغيل شبكة لاتصالات الهواتف المحمولة بعد استبعاد مؤسسة الإمارات للاتصالات.

وقال المتحدث باسم هيئة تنظيم الاتصالات الإيرانية محمد رضا قرنفي لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن التحالف المؤلف من اتصالات وشركة تامين تليكوم الإيرانية والذي فاز بالرخصة في يناير/كانون الثاني تخلف عن الوفاء بالتزاماته.

من جهته قال وزير الاتصالات الإيراني محمد سليماني إنه تم استبعاد شركة اتصالات بعد فشلها في توفير الضمانات الضرورية وعدم دفع رسوم الرخصة في الوقت المناسب.
  
وفي الكويت قال المتحدث باسم زين إبراهيم عادل إن الشركة كانت تجري مباحثات مع إيران بشأن الرخصة وإن الشركة ستلتقي بالجانب الإيراني في وقت ما خلال الشهر الجاري لمناقشة الشروط الجديدة.
 
وأكدت اتصالات وهي إحدى أكبر شركات الاتصالات العربية من حيث القيمة السوقية أنها لم تعد الفائز بالرخصة الإيرانية وأشارت إلى أنها ستراجع خياراتها بحرص وستقوم بالرد على هيئة تنظيم الاتصالات بشكل رسمي.
 
وكانت اتصالات قالت إنها تتوقع استثمار ما يقرب من خمسة مليارات دولار خلال خمس سنوات في العمليات الإيرانية, وأكدت في يناير/كانون الثاني أن المجموعة سيكون لها الحق الحصري في تقديم خدمات الجيل الثالث, كما أملت جمع ما لا يقل عن مليون مشترك خلال العام الأول من التشغيل.

ويعمل بإيران اثنان من مشغلي الاتصالات وهما شركة الاتصالات الإيرانية الحكومية (تيسياي) المملوكة للدولة وإيرانسل المملوكة بنسبة 49% لمجموعة أمتيان وهي أكبر شركة لتشغيل شبكات الهاتف المحمول في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.
المصدر : رويترز

التعليقات