ميناء رشيد التجاري بدبي أحد الموانئ التي تديرها الشركة الإمارتية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة دبي العالمية الإماراتية المملوكة للدولة اليوم الأحد أنها تجري محادثات لبيع حصة أقلية في موانئ دبي العالمية بعد أن تلقت عرضا من شركة إقليمية للاستثمار الخاص.
 
وذكرت موانئ دبي في بيان على موقع سوق "ناسداك دبي" أن دبي العالمية -التي تملك فيها حصة أغلبية تصل إلى 80%- أبلغتها أنها تلقت عرضا من شركة إقليمية للاستثمار الخاص, وأنها تجري محادثات بشأن العرض "ربما تسفر عن صفقة وربما لا تسفر" حسب نص البيان.
 
وأضافت الشركة -التي تعد من أكبر الشركات في دبي والإمارات- أن الصفقة ستتم في الغالب من خلال الأسهم المتداولة. وقفزت أسهم دبي العالمية 5.6% في أوائل تعاملات الأحد ببورصة دبي.
 
ومن بين الشركات الإقليمية للاستثمار الخاص التي ينتظر أن تبرم صفقات هذا العام شركة أبراج كابيتال التي تملك حصة في شركة العربية للطيران منخفض التكاليف.
 
وقال سامر الجاعوني المدير العام في شركة الشرق الأوسط للسمسرة المالية "أعتقد أن موانئ دبي العالمية تحتاج إلى سيولة. نتوقع أن نبدأ في رؤية بعض الصفقات وعمليات الاستحواذ الكبيرة في المنطقة".
 
وأضاف "أنه وقت دخول صائدي الصفقات إلى السوق, والشركات الكبرى في حاجة إلى أموال".
 
وقبل ثلاث سنوات كانت دبي العالمية -وهي رابع أكبر مشغل عالمي للموانئ- سعت إلى الفوز بصفقة تشغيل موانئ في الولايات المتحدة. بيد أنها تخلت عن مسعاها بسبب معارضة شديدة من جماعات ضغط أميركية.
 
وإذا توصلت الشركة الإمارتية إلى اتفاق مع الجهة التي تتفاوض معها حاليا, فقد يتعزز وضعها ويرتفع سعر سهمها مجددا.

المصدر : وكالات