حقل طاوكي قرب مدينة دهوك بكردستان العراق (رويترز-أرشيف)

قال وزير بإقليم كردستان العراق إن الحكومة الكردية تلقت موافقة وزارة النفط العراقية على تصدير النفط من الحقول في المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي عبر خط الأنابيب الوطني العراقي.

 

وقال وزير الموارد الطبيعية الكردي أشتي هورامي إن الحكومة الكردية "تسلمت اليوم رسالة بالبريد الإلكتروني من وزارة النفط العراقية يبلغوننا بموافقتهم على تصدير الحكومة الكردية للنفط عبر خطوط الأنابيب العراقية إلى ميناء جيهان في تركيا".

وقالت الحكومة الكردية أواخر الأسبوع الماضي إنها ستبدأ التصدير من حقلين للنفط في أول يونيو/حزيران المقبل عبر خط أنابيب من العراق إلى تركيا، وهو تحرك ظلت الحكومة المركزية في بغداد لوقت طويل ترفض الموافقة عليه.

 

وقالت وزارة الموارد الطبيعية إن الإقليم سيصدر 100 ألف برميل يوميا في الشهر القادم من حقلي طاوكي وطق طق.

 

يشار إلى أن مسألة تصدير النفط العراقي من منطقة كردستان بقيت تشكل مصدرا للنزاع بين أربيل وبغداد، كما بقي مشروع قانون للنفط العراقي رهنا لموافقة البرلمان منذ عام 2007.

 

وقال بيان من حكومة الإقليم نشرته الصحف الأحد إنه سيتم تيصدير 60 ألف برميل يوميا من النفط إلى تركيا من حقل طاوكي قرب مدينة دهوك التي تقع على بعد 460 كيلومترا شمال بغداد. كما سيتم تصدير 40 ألف برميل أخرى من حقل طق طق إلى تركيا.

 

وقال البيان إن تصدير النفط يعتبر جزءا من خطة حكومة الإقليم لتعزيز إنتاج وعائدات النفط العراقي.

المصدر : وكالات