عائدات اليمن النفطية تنخفض 74.5% بداية العام

عائدات اليمن النفطية تنخفض 74.5% بداية العام

عائدات النفط اليمني انخفضت بمعدل 744 مليون دولار منذ بداية العام (الفرنسية-أرشيف)

أكدت بيانات رسمية انخفاض عائدات اليمن من النفط في الربع الأول من العام الجاري بشكل قياسي بلغت نسبته 74.5%  بفعل تراجع الإنتاج وانخفاض الأسعار على الصعيد العالمي.
 
وقال تقرير للبنك المركزي اليمني خاص بالتطورات النقدية والمصرفية السبت، إن التراجع بلغت قيمته 254.8 مليون دولار، مقارنة بـ998.8 مليونا في الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة بذلك انخفاضا قدره 744 مليونا.
 
وتزامن ذلك مع تراجع حصة الحكومة من إجمالي الصادرات النفطية في هذه الفترة من 10.4 ملايين برميل إلى 5.9 ملايين برميل، مسجلة انخفاضا بلغت نسبته 43.3%.

وأرجع التقرير سبب انخفاض عائدات النفط إلى انخفاض حصة الحكومة من الصادرات وانخفاض كمية الإنتاج، بالإضافة إلى الانخفاض في الأسعار العالمية للنفط.
 
وأوضح أن معدل سعر برميل الخام اليمني في الربع الأول من العام الجاري بلغ 43.1 دولارا للبرميل، مسجلا هبوطا من معدل 96.3 دولارا للبرميل في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
انخفاض الاحتياطي
من جهة أخرى كشف التقرير عن انخفاض الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لليمن إلى سبعة مليارات و405 ملايين دولار بنهاية مارس/آذار الماضي، لتغطي نحو تسعة أشهر من الواردات، بعد أن كانت حوالي ثمانية مليارات و178 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.

وعلى صعيد متصل أظهرت بيانات إحصائية حكومية زيادة حجم التبادل التجاري بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي التي لا تزال كفة الميزان التجاري تميل لمصلحتها.

وارتفع حجم التبادل التجاري في العام الماضي إلى نحو 4.9 مليارات دولار من 3.2 مليارات عام 2007 وسجلت قيمة واردات اليمن 4.2 مليارات مقابل 693 مليون دولار قيمة الصادرات اليمنية إلى دول الخليج.
المصدر : يو بي آي