اتهام وزير إماراتي سابق بقضايا اختلاس
آخر تحديث: 2009/4/9 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/9 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/14 هـ

اتهام وزير إماراتي سابق بقضايا اختلاس

الاتهامات في شركة الديار طالت عدة أشخاص إضافة إلى الوزير (الفرنسية-أرشيف)

أحال الادعاء العام بإمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة رسميا وزيرا سابقا إلى محكمة الجنايات بتهم اختلاس أموال عامة والإضرار بمصالح الدولة بصحبة مساعده وعشرة أشخاص آخرين فيما يتعلق بقضية شركة ديار.
 
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن ممثلي ادعاء وجهوا اتهامات لمحمد بن خرباش وزير الدولة السابق للشؤون المالية والصناعية بالإضرار بالمصالح العامة ومساعده زاك شاهين الرئيس التنفيذي السابق لشركة ديار للتطوير للاستيلاء على أموال الشركة العقارية وتلقي رشى.
 
وأضافت أن ممثلي الادعاء في دبي أحالوا المتهم إلى محكمة جنايات دبي واتهموا عشرة أشخاص آخرين فيما يتعلق بقضية ديار من بينهم سعد عبد الرزاق الرئيس التنفيذي السابق لبنك دبي الإسلامي. وكان خرباش أيضا رئيسا لبنك دبي الإسلامي وشركة ديار، وهو المنصب الذي تركه أوائل العام الماضي.
 
وشملت تهم شاهين الذي يحمل الجنسية الأميركية والمعتقل لدى الشرطة منذ مارس/آذار من العام الماضي أيضا خيانة الأمانة والاحتيال والتزوير, ونفى شاهين الاتهامات في بيان أصدره في الآونة الأخيرة محاميه المقيم في الولايات المتحدة.
 
وقال عصام الحميدان النائب العام في دبي إن الاتهامات تطلبت شهورا لاستكمالها بسبب صعوبة القضية، ومن أجل أعمال الخبرة الحسابية التي انتدبتها النيابة، ونظرا لتعدد الوقائع وكثرة تعدد المتهمين والتي كشفت عن وقائع فساد مالي عديدة تورط فيها المتهمون بلغت جملة المبالغ فيها عشرات الملايين.
 
وكان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد قال سابقا إنه لن يكون هناك أحد فوق القانون, وهو وعد فهم منه أن رؤساء الشركات لن يستثنوا من ذلك بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية, وطالت حملة مكافحة الفساد عددا من الشخصيات البارزة في مجال الشركات.
 
واستفادت دبي التي تصف نفسها بأنها مركزا للسياحة والأعمال من خطة إنقاذ بقيمة عشرة مليارات دولار وضعها بنك الإمارات المركزي الذي يستمد  قوته من الثروة النفطية لإمارة أبو ظبي.
المصدر : رويترز

التعليقات