اتفاق مقايضة عملات لتوفير سيولة للمصارف الأميركية
آخر تحديث: 2009/4/6 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/6 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/11 هـ

اتفاق مقايضة عملات لتوفير سيولة للمصارف الأميركية

المركزي الأميركي يضع ضمن أولوياته مساعدة المصارف (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي اليوم الاثنين أنه أبرم اتفاق مقايضة للعملات مع أربعة بنوك مركزية، وهو ما يسمح بمساعدة بنوك أميركية في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة.
 
وقال المجلس في بيان إن اتفاق مقايضة للعملات مع البنوك المركزية في كل من بريطانيا واليابان وسويسرا وكذلك البنك المركزي الأوروبي يهدف إلى إقراض المؤسسات المالية الأميركية إذا اقتضت الضرورة عبر السحب بتلك العملات.
 
ويوفر الاتفاق للاحتياطي الفدرالي الأميركي قدرة إقراض إضافية من العملات بما يعادل 290 مليار دولار. وذكر البيان أنه سيكون بإمكان المركزي الأميركي -وفقا للترتيبات المتفق عليها- أن يسحب سيولة بعملات البنوك الأربعة المتعاقد معها، وذلك على النحو التالي:
 
- 30 مليار جنيه إسترليني (44.5 مليار دولار).
 
- 80 مليار يورو (107.2 مليارات دولار).
 
- 10 تريليونات ين (99.7 مليار دولار).
 
- 40 مليار فرنك سويسري (35.4 مليار دولار).
 
وأوضح الاحتياطي الأميركي أن الاتفاق سيوفر له سيولة بتلك العملات الأجنبية الأربع تمكنه من مساعدة المؤسسات المالية في الولايات المتحدة.
 
وأضاف أن البنوك المركزية الخمسة المشمولة بالاتفاق ستستمر في العمل معا وأنها بصدد اتخاذ الخطوات المناسبة لتعزيز الاستقرار في أسواق المال العالمية.
 
وبشكل متزامن تقريبا, أكد البنك الوطني المركزي السويسري الاتفاق, وقال إنه والبنوك المركزية الثلاثة الأخرى وافقوا على تأمين العملة الأجنبية للاحتياطي الفدرالي الأميركي لكي يتمكن من ضخ السيولة في المؤسسات المالية التي في حاجة إلى أموال.
 
وفي حال اقتضت الحاجة, سيكون في وسع البنك المركزي الأميركي الحصول على احتياجاته من اليورو والين والإسترليني والفرنك السويسري بموجب الاتفاقيات الجديدة التي تأتي امتدادا لالتزامات سابقة. وتسري هذه الاتفاقيات حتى أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
وتعهد البنك الوطني السويسري من جهته بأن "تواصل البنوك المركزية  العمل معا لاتخاذ الخطوات الملائمة لتعزيز الاستقرار في أسواق المال الدولية".
المصدر : وكالات

التعليقات