إيران وفنزويلا تؤسسان شركة شحن نفطية مشتركة
آخر تحديث: 2009/4/4 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/4 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/9 هـ

إيران وفنزويلا تؤسسان شركة شحن نفطية مشتركة

أحمدي نجاد (يمين) وشافيز لدى تدشينهما البنك الفنزويلي الإيراني في طهران (الفرنسية)

أعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية للنقل البحري النفطي محمد سوري اليوم السبت عن توصل إيران وفنزويلا إلى اتفاق جديد لتأسيس شركة لشحن النفط الخام والمشتقات النفطية, يأتي ذلك بعد أن دشن الرئيسان محمود أحمدي نجاد وهوغو شافيز مصرفا مشتركا في طهران أمس الجمعة.

ونسبت وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية لسوري قوله إن وزير النفط والطاقة الفنزويلي رافائيل راميرز الذي يزور إيران حاليا وقع على مذكرة تفاهم لتأسيس هذه الشركة برأس مال مشترك بين إيران وفنزويلا قدره 400 مليون دولار.

وقال سوري إنه تم الانتهاء من إعداد وثيقة تأسيس الشركة المذكورة، مشيرا إلى أنه سيجري قريبا افتتاح مكتب مشترك للشركة في كل من طهران وكراكاس.

 وأضاف أن الهدف من تأسيس هذه الشركة النفطية هو شحن ونقل النفط الخام والمشتقات النفطية من فنزويلا إلى دول آسيا وأوروبا، وأن المسؤولين في إيران وفنزويلا توصلوا إلى اتفاق أيضا حول نقل النفط والمشتقات النفطية بين الموانئ الفنزويلية.
 
وأكد  سوري أنه يتوقع أن يتم نقل 500 ألف برميل من النفط الخام الفنزويلي عبر أسطول شركة الملاحة البحرية المشتركة، وأن أسطول الشحن البحري لهذه الشركة سيكون على المدى البعيد بحاجة إلى 20 ناقلة نفط.

من جهة أخرى افتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ونظيره الفنزويلي هوغو شافيز أمس الجمعة مصرفا إيرانيا فنزويليا مشتركا يهدف إلى تمويل وتطوير مشاريع مشتركة بين البلدين.
 
ويبلغ رأس مال المصرف ومقره في طهران 200 مليون دولار يتقاسمها البلدان, على أن تتم زيادة رأس ماله إلى 1.2 مليار دولار.
 
 ويهدف إلى دعم المشاريع المشتركة في الاقتصاد والصناعة وقطاع المناجم، وتعجيل تنفيذ المشاريع الحالية, واتخذ قرار بإنشاء المصرف في مارس/آذار  2007 وأعلن في مايو/أيار 2008.
المصدر : وكالات

التعليقات