مباحثات خليجية أوروبية بمسقط حول التجارة الحرة
آخر تحديث: 2009/4/29 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/29 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/5 هـ

مباحثات خليجية أوروبية بمسقط حول التجارة الحرة

سعود الفيصل: لا يوجد  شيء جديد أو أي انفراج فيما يتعلق  باتفاقية التجارة الحرة (الفرنسية-أرشيف)

قالت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن الدول العربية الخليجية والاتحاد الأوروبي سيحاولون  تحقيق تقدم اليوم الأربعاء نحو التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة الحرة توقف بسبب خلافات بشأن الصادرات.

 

وقالت بينيتا فيريرو فالدنر للصحفيين في مسقط  إن اتفاقية التجارة الحرة معلقة مع مجلس التعاون الخليجي في الوقت الراهن "لكننا نبذل قصارى جهدنا لدفعها إلى الأمام" وأضافت "العقبة الأساسية تتعلق بالصادرات".

 

وكان مجلس التعاون الخليجي قد علق محادثات التجارة مع الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول مشيرا إلى الإصرار على بنود بشأن الديمقراطية ومخاوف أوروبية بشأن قوة قطاع البتروكيماويات في الدول العربية الخليجية.

 

وأوضح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل للصحفيين قبل بدء المحادثات السنوية أنه لا يوجد شيء جديد أو أي انفراج فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة.

 

واتفاق التجارة الحرة الخليجي الأوروبي الذي يهدف إلى تعزيز التجارة  والاستثمار بين الكتلتين سيجعل من السهل على الدول العربية الخليجية تصدير منتجاتها مثل البتروكيماويات إلى أوروبا التي تفرض ضرائب على بعض الواردات من المنطقة.

 

ونقلت رويترز عن مندوب أوروبي قوله إن التوصل إلى اتفاق أمر "غير مرجح" اليوم الأربعاء لكن الاجتماع سيساعد في حل خلافات للتمهيد للتوصل إلى اتفاق. وأضاف أن المصاعب تشمل أيضا قضايا حقوق الإنسان وقوانين حقوق الملكية الفكرية.

المصدر : رويترز

التعليقات