إيرادات صن مايكروسيستمز ربع السنوية انخفضت بنسبة 20% إلى 2.6 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

كشفت شركة الكمبيوتر الأميركية صن مايكروسيستمز عن ارتفاع خسائرها خلال الربع الأول من العام الحالي مع تراجع إيراداتها.

ويأتي الإعلان قبيل اندماج الشركة مع عملاق صناعة الكومبيوترات أوراكل التي اشترتها في وقت سابق من هذا الشهر بـ7.4 مليارات دولار.

وذكرت صن مايكروسيستمز المتخصصة في إنتاج أجهزة الكمبيوتر الخادم أن صافي خسائرها ربع السنوية بلغ 201 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي -الذي ينتهي في يونيو/حزيران المقبل- مقابل خسارة 34 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى أسهم شركة صن تكون قد خسرت 27 سنتا للسهم الواحد خلال الأشهر الثلاثة التي انتهت مع نهاية مارس/آذار الماضي.

وأشارت الشركة التي يوجد مقرها في وادي السيليكون بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية إلى أن إيراداتها ربع السنوية انخفضت بنسبة 20% إلى 2.6 مليار دولار مقابل 3.27 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وعزت التراجع إلى حالة الركود الاقتصادي الذي يعيشه العالم.

ويأتي إبرام الصفقة بين الشركتين بعد سحب شركة أي بي أم العملاقة عرضها لشراء صن التي تكافح منذ سنوات من أجل الحفاظ على نشاطها في سوق أجهزة كمبيوتر الخادم المتطورة التي تستخدم في البنوك وشركات الاتصالات والجامعات وغيرها من العملاء الذين يديرون قواعد بيانات ضخمة.

صفقة طموحة

 أوراكل تتوقع أن تصير رابع أكبر منتج لأجهزة الخادمات وثاني أكبر منتج للخادمات الفائقة المستوى (الفرنسية-أرشيف)
يذكر أن هناك تاريخًا طويلاً من التعاون بين أوراكل وصن حيث تنتج أوراكل برامج تعمل بلغة البرمجة جافا التي طورتها صن وتستخدمها في معالجات أجهزة الخادم التي تنتجها.

وذكرت الشركتان أن الاتفاق سيغير سوق أجهزة كمبيوتر الشركات من خلال منح أوراكل قطاعاً قوياً لإنتاج أجهزة الكمبيوتر.

ومن شأن الصفقة أن تجعل من أوراكل رابع أكبر منتج لأجهزة الخادمات في العالم وثاني أكبر منتج للخادمات الفائقة المستوى وتحتل الشركة بالفعل المرتبة الثانية عالميا في إنتاج برمجيات الأعمال بعد أي بي أم.

المصدر : وكالات