القرصنة تكبد قناة السويس 1.5 مليار دولار
آخر تحديث: 2009/4/29 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/29 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/5 هـ

القرصنة تكبد قناة السويس 1.5 مليار دولار

20 ألف سفينة تمر عبر قناة السويس كل عام (رويترز-أرشيف)

توقعت صحيفة أميركية أن تؤدي أعمال القرصنة في البحر الأحمر إلى تقلص عائدات قناة السويس بحوالي 1.5 مليار دولار, حيث اضطرت العديد من شركات الشحن إلى تغيير مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من القناة المصرية.
 
وذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل في تقرير نشرته في عدد اليوم الأربعاء أن القناة حققت في السنة المالية الماضية أكثر من 5.1 مليارات دولار.
 
لكنها رجحت -استنادا إلى تقديرات مجموعة هيرميس المالية في مصر- حدوث تراجع كبير في عائداتها إلى 4.5 مليارات دولار في السنة المالية الحالية، وانخفاضا أكبر لتلك العائدات إلى 3.6 مليارات دولار في السنة المالية القادمة.
 
وأشارت في هذا الصدد إلى أن قناة السويس تمثل المصدر الرئيس للعملة الأجنبية في مصر بعد السياحة وتحويلات المصريين المقيمين بالخارج.
 
تأثير اقتصادي
واعتبرت أن هذا التراجع الكبير في عائدات قناة السويس "لن يؤثر فقط على ميزان المدفوعات المصري، لكنه سيؤثر أيضا على عجز الميزانية المرتفع".
 
القرصنة باتت التهديد الأخطر للملاحة
البحرية التجارية (الفرنسية-أرشيف)
ونقلت الصحيفة عن الخبير البريطاني نيل ديفيدسون- مدير الموانئ في مؤسسة دريوري الاستشارية للشحن في لندن- قوله إن تهديد القراصنة الصوماليين دفع العديد من السفن إلى تغيير مسارها من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح كي تتجنب المرور بخليج عدن الذي يعد مركزا لنشاط القراصنة.
 
وقال التقرير إن مرور أي سفينة عبر قناة السويس يستغرق ما بين 11 و16 ساعة. ويبلغ متوسط رسوم المرور للسفينة الواحدة حوالي 250 ألف دولار.
 
وقال ديفيدسون إن حوالي 20 ألف سفينة تمر بقناة السويس سنويا. كما نقلت عن فين برودرسون -مدير النظم الفنية في شركة مايرسك لاين الدانماركية العملاقة- إن الشركة غيرت مسار العديد من سفنها لأسباب أمنية.
 

"
اقرأ:
كيف يتم غسل أموال القرصنة؟
"

وقال برودرسون -الذي تعد شركته من كبرى شركات خطوط الشحن في العالم- "إذا لم يمكن حمايتها (السفن) بموارد عسكرية في المنطقة، فإن هذه السفن يجب أن تذهب إلى جنوب أفريقيا".
 
وقالت الصحيفة إن هجمات القراصنة الصوماليين ارتفعت 10 أضعاف في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب المكتب البحري الدولي في ماليزيا الذي يراقب أعمال القرصنة.
المصدر : وكالة أنباء أميركا إن أرابيك

التعليقات