قطر تسعى لشراء حصة في بورش الألمانية
آخر تحديث: 2009/4/28 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/28 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/4 هـ

قطر تسعى لشراء حصة في بورش الألمانية

صفقة شراء أسهم بورش قد تشمل تسديد ديونها البالغة 4.3 مليارات دولار ( رويترز-أرشيف)

أكدت قطر أنها تجري محادثات لشراء حصة من شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات الفاخرة, مبدية رغبتها في أن تستثمر أيضا في شركات صناعة سيارات أخرى, في حين تتطلع إلى وضع جزء من ثروتها السيادية في استثمارات خارجية.

وقال رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن بلاده تدرس بجدية شراء حصة من شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات، وقد تستثمر أيضا في شركات صناعة سيارات أخرى.
 
 ويتوقع أن تعمل الصفقة المتوقعة على سداد ديون بورش، التي تصل إلى أربعة مليارات وثلاثمائة وخمسين مليون دولار.
 
وكانت مجلة فوكس الألمانية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن أمير قطر أبلغ بورش رغبته في شراء حصة منها, في حين نقلت وكالة الأنباء القطرية عن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قوله إن قطر تضع نصب أعينها شركات صناعة السيارات ومن بينها الشركات الألمانية.
 
وأضاف الشيخ حمد أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي في موضوع الشراء, ولكنه  أكد أنه كانت هناك اجتماعات بين الطرفين.
 
وكان أمير قطر قد أعرب في حديث سابق لمجلة دير شبيغل الألمانية عن اهتمام بلاده أيضا بالاستثمار في شركات التقنية الألمانية وطالب في الوقت نفسه ألمانيا بممارسة مزيد من النشاط في قطر والتركيز على احتياجات البلاد من المشروعات المختلفة.
 
وإذا تحققت عملية الشراء, فستكون المرة الثانية خلال ستة أسابيع التي تقوم فيها دولة خليجية بشراء أسهم من شركة سيارات ألمانية, حيث حصلت شركة آبار التابعة لإمارة أبوظبي الإماراتية على9.1% من  شركة ديملر مقابل مبلغ 2.7 مليار دولار.
المصدر : وكالات

التعليقات