أوبك: أسعار النفط الحالية لا تساعد الاستثمار لزيادة الإنتاج
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ

أوبك: أسعار النفط الحالية لا تساعد الاستثمار لزيادة الإنتاج

البدري: أوبك ليست راضية عن المستوى الحالي للأسعار (الفرنسية-أرشيف)

قال الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري إن مستوى 50 دولارا لبرميل النفط الذي تحوم حوله الأسعار حاليا منخفض جدا لحفز الدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة على الاستثمار في زيادة الإنتاج.

 

وأوضح في مؤتمر صحفي بالجزائر بعد اجتماع مع رئيس أوبك وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل أن هناك نحو 722 ألف برميل من فائض الإمدادات التي يجب التخلص منها في السوق من أجل الوصول إلى كامل الخفض الذي قررته أوبك في وهران بالجزائر في ديسمبر/كانون الأول الماضي وهو 2.2 مليون برميل يوميا.

 

وأضاف أن أوبك ليست راضية عن المستوى الحالي للأسعار لأنها لا تكفي للاستثمار في مشروعات جديدة لزيادة الإنتاج موضحا أن المستوى المطلوب لزيادة الاستثمار هو 70 دولارا.

 

وأشار إلى أن انخفاض أسعار النفط من 147 دولارا في منتصف يوليو/تموز الماضي كان له أثر كبير على خفض استثمارات دول أوبك في زيادة الإنتاج حيث تم تأجيل 35 مشروعا حتى عام 2013 من بين 165 مشروعا يجري تنفيذها.

 

ومن ناحيته قال رئيس المنظمة شكيب خليل إن اتخاذ أي قرار لأوبك بشأن الإنتاج خلال اجتماع يعقد نهاية الشهر الحالي سيعتمد على وضع العرض والطلب في السوق ووضع المخزونات في الدول الصناعية.

المصدر : رويترز

التعليقات